Wednesday, June 29, 2016

حالات دراسية عن الاستعارة في التصميم المعماري

من المهم والمفيد  في هذه المرحلة (3)  مطالعة ودراسة حالات دراسية عن تطبيق الاستعارة في العمارة

ولذلك مطلوب عمل بحث يشمل على الاقل ثلاثة حالات دراسية لمباني معمارية
وبشرط ان يكون التسليم قبل اجازة العيد

----
من أجل فهم منهجية الاستعارة  في التصميم المعماري بشكل مختصر، وبما أن الاستعارة تمثل اعلى درجات التشبيه، فمن المفيد  عمل مقارنة بين هاتين المنهحيتين

- في منهجية التشبيه نبدأ مع فكرة ومن ثم نذهب للبحث عن مصدر (طبيعي أو اصطناعي) يترجم تلك الفكرة، وبعد ذلك نشرع بعمل  مراحل  تصميمية اخرى من تجريد لشكل المصدر وتطويره  لكي يتلائم ويتكيف مع وظيفة المشروع. ولعل المثال الابسط والاكثر مباشرة، هو مشروع فينتوري
- أما في منهجية الاستعارة فالفكرة التصميمية نعبر عنها عن طريق خلق إيقاع هندسي من الصفر، وبعد ذلك نبدأ المراحل التالية، بطريقة مشابهة تقريبا لمراحل  التشبيه، من  تطوير وتعديل لذلك الايقاع لكي يتناسب مع الوظائف  المختلفة للمشروع.

وبكلمات أخرى، في التشبيه نبدأ من فكرة (أو كلمة مفتاحية) ومن ثم نبحث عن المصدر الشكلي المعروف بالخاصية الرئيسية لتلك الفكرة. مثلا لنفترض ان المشروع ثكنة عسكرية والكلمة المفتاحية شجاعة، فالمصدر المعروف في هذه الحالة هو الاسد، لأنه معروف بخاصية الشجاعة

أما في الاستعارة، وبالحفاظ على الافتراض السابق، فإننا نفكر ونخلق من الصفر تكوينة هندسية تعبر عن  الشجاعة. 
وقد يكون المثال الافضل لمنهجية الاستعار هو متحف برلين للمعماري ليبيسكيند

فالفارق الكبير بين منهجيتي الاستعارة والتشبيه في التصميم المعماري، يكمن في أن المصدر في الاستعارة موجود ومعروف بخاصية معينة، أما في الاستعارة فيجب تصميمه من الصفر لكي  يعكس تلك الخاصية>

 أمثلة معمارية عن الاستعارة


Social Contentainer.
وشعارهم هو:  "حتى المتسول يستطيع"
.الحاوية الاجتماعية
.. ولكن الاستخدام البديل للحاويات في اندونيسيا هو أيضا استعارة  في بلد ينمو على الصادرات الرخيصة ، حيث يتم إنتاج القليل على المستوى المحلي، والحاويات ترمز إلى العنصر الذي يحتوي على البضائع التي تذهب  لإثراء مناطق أخرى من العالم. فاستخدامها كعنصر معماري في مشروع خدماتي يحمل معنى  أخر مهم وهو أن عملية تحويل حاويات البضائع المتنقلة إلى  حاويات لناس ثابتة، تمثل  رمز التغيير والتطور الثقافي السريع.
وعند الاخذ في الاعتبار دور وأهمية العمارة المعاصرة ، فالحاوية تصبح  مثال مرجعي لفكرة لا تهتم بالثنائيات: كالجميل والقبيح؛ الصحيح  والخاطئ؛  الايقوني والمجهول.  إنه مثال ناجح لهندسة معمارية فريدة وسياقية، وموضوع مفتوح على الألفية الجديدة.  شعارهم هو:  "حتى المتسول يستطيع"

متحف برلين
إن استعارة "Fluxlab"  تم تصورها من الرقص، و "تسلسل الأحداث":
إن استعارة "Fluxlab"  تم تصورها من  "تسلسل الأحداث" ومن الرقص


 

طالع أيضا


per capire in modo breve e veloce la metodologia della metafora nella progettazione architettonica, e poiché si considera la metafora il grado piu alto dell'analogia, allora e' utile paragonare queste due metodologie tra di loro.  .

- l'analogia in architettura inizia con un idea e si va a cercare  un qualsiasi forma ( naturale o artificiale) che traduce qual idea, e poi si va nelle fasi successive ad astrarre la forma della sorgente e ad modificarla per poterla adattare alla funzione del progetto. e forse l'esempio piu esplicito e diretto e'  il progetto di venturi
- invece l'utilizzo della metafora  in architettura inizia con un idea e poi si va a creare un ritmo geometrico che traduce tale idea,  e poi le fasi successive, e in modo analogo all'analogia, si va in a sviluppare tale ritmo per adattarlo alla varie funzione del progetto.

ovvero mentre nell'analogia si inizia da una idea e si va a cercare nelle forme esistenti la miglior sorgente famosa che la rappresenta, come ad esempio se il progetto e' una caserma e la parola chiave principale sia  coraggio, allora si va a scegliere la forma di leone come sorgente per il fatto che e' gia conosciuto per la qualità del coraggio
invece nella metafora, e mantenendo che il progetto sia una  caserma, e la parola chiave sia ' il coraggio, allora si va a pensare e creare ad una composizione geometrica che rappresenta il coraggio.
e quindi la differenza sostanziale e' che nella metafora, e' che nell'analogia si va a cercare una sorgente famosa per una data qualità, e nella metafora si va a creare una sorgente che riflette al meglio tale qualità. come l'esempio del museo di berlino di libiskind 

No comments:

Post a Comment