وفيما يلي موجز لواحدة
من الطرق المختلفة للحصول على الحجم المجرد والذي ينبغي تمثيله بشكل تقريبي
وحر من خلال طرق الاظهار المختلفة (اكسنومتري، منظور، اسقاطات عمودية)
واحدة من الطرق السهلة للحصول على الحجم المجرد تكمن اولا في عملية تجريد ثنائي الابعاد لمصدر التشبيه الطبيعي للحصول على اشكال هندسية بسيطة، التي عادة ما تمثل الاوزان المختلفة لاجزاء ذلك المصدر ( كما هو منبين في الشكل 1) .
ولكن وبما ان الوعاء الافتراضي للمشروع يتمثل في مكعب ضلعه 9، فيمكن تخيل تلك الاشكال الهندسية كقواعد لاحجام بسيطة (موشور، هرم، متوازي مستطيلات ...الخ )، والتي ينبغي في المرحلة الرابعة من المشروع، الشروع بطرحها (Subtract) من المكعب، وذلك من اجل خلق نمط ثلاثي الابعاد من الفراغات الناتجة من عملية الطرح المذكورة .
واحدة من الطرق السهلة للحصول على الحجم المجرد تكمن اولا في عملية تجريد ثنائي الابعاد لمصدر التشبيه الطبيعي للحصول على اشكال هندسية بسيطة، التي عادة ما تمثل الاوزان المختلفة لاجزاء ذلك المصدر ( كما هو منبين في الشكل 1) .
ولكن وبما ان الوعاء الافتراضي للمشروع يتمثل في مكعب ضلعه 9، فيمكن تخيل تلك الاشكال الهندسية كقواعد لاحجام بسيطة (موشور، هرم، متوازي مستطيلات ...الخ )، والتي ينبغي في المرحلة الرابعة من المشروع، الشروع بطرحها (Subtract) من المكعب، وذلك من اجل خلق نمط ثلاثي الابعاد من الفراغات الناتجة من عملية الطرح المذكورة .
شكل2 / المرحلة اثانية |
شكل3: المرحلة الرابعة Abstraction_1 / perspectiv |
من
بين القواعد البسيطة للحصول على استمرارية للنمط الهندسي بين اسقاطات
الواجهات المختلفة , وقبل البدء بعملية طرح الكتل المختلفة من المكعب,
هناك طريقة تكمن في فتح المكعب وفرد اوجهه على نفس المستوى ومن ثم نقل النمط المعني من واحدة من اوجه المكعب الى الواجهات الاخرى لنفس المكعب
هناك طريقة تكمن في فتح المكعب وفرد اوجهه على نفس المستوى ومن ثم نقل النمط المعني من واحدة من اوجه المكعب الى الواجهات الاخرى لنفس المكعب
مقياس الرسم
لعمل
مجسم الفكرة التصميمية المتعلقة بمرحلة التجريد, بامكان الطلاب استخدام أي
مقياس رسم مناسب لنوع وتفاصيل ذلك المجسم، ولكن الشيء الأهم يكمن في
امكانية بث ومناقشة فكرتكم الفراغية للحجم المجرد بطريقة مباشرة وواضحة،
للحصول على نصائح محددة وهادفة لمواصلة تطويرها او ربما تعديلها أو حذفها
من المهم ملاحظ استمرارية النمط سواء بين المربع المركزي، الذي يمثل القاعدة العليا للمكعب المفرود، وبين المربعات الجانبية، أو بين نفس المربعات الجانبية بمجرد ما يتم إعادة تجميع المكعب |
importante notare la continuità tra la faccia centrale che rappresenta la base superiore del cubo e le facce laterali, e anche la continuità tra le stesse facce laterali una volta che si ricompone il cubo
Ala Diknash |
Malak Al-AloulBasic-design-2-estate-2016
أحسنت ، ولكن من الضروري ايجاد توازن أفضل بين الشكل والخلفية |
يجب عمل صورة واضحة للمكعب بحيث تظهر ثلاثة من أوجهه في نفس الصورة |
تسليم المرحلة الثالثة
يعلم الطلاب أن غدا الثلاثاء 12 لوليو سوف يتم تسليم نتائج المرحلة الثالثةوالتي تشمل التالي
1- الترويسة (طالب/مدرس/مادة) واسم القيلسوف والمقولة والنمط الاولي (على كرتون A3)
2- المجسم المجرد مقياس رسم 1:100 أو 1:50
معايير تقييم المرحة الثالثة
1- وجود كل شيء مطلوب (النمط الاولي والمقولة + المجسم)
2- استمرارية الإيقاع على جميع وجوه المجسم
3- العلاقة بين النمط والمقولة
4- دقة الرسومات
5- دقة المجسم
Basic-design-2-estate-2016- Reem اضافة خطوط اخرى حيث تم التظليل |
temporary
Basic-design-2-estate-2016- shannak
|
temporary
Basic-design-2-estate-2016- malak
قد يكون من المهم حذف الاشكال الصغيرة نسبيا |
temporary
Basic-design-2-estate-2016- Omar
ايجاد ايضا نمط عرضي |
temporary
Basic-design-2-estate-2016- basel
ايجاد ايضا نمط عرضي |
---
أمثلة من المرحلة الرابعة
نمذجة مجسم عضوي من خلال عملية تجميع وتركيب مقاطع افقية (او رأسية) للمجسم
واحدة من الطرق السهلة لعمل مجسمات لأشكال عضوية, تكمن في تصور عمليات قطع النموذج الى عدد محدود من المستويات الافقية (أو الرأسية)، ثم تجميعها بتركيبها فوق بعضها لتشكيل كامل المجسم .temporary |
باستخدام المقاطع الرأسية المتتالية من الممكن نمذجة اشكال عضوية وكلما زاد عدد المستويات كلما كانت الاشكال ادق |
باستخدام المقاطع الافقية المتتالية من الممكن نمذجة اشكال عضوية وكلما زاد عدد المستويات كلما كانت النمذجة ادق |
الفيديو المرفق يشرح تلك تقنية من اجل عمل مجسم لطبوغرافية ارض مشروع معين
http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2016/03/blog-post.html
No comments:
Post a Comment