Monday, June 20, 2016

المرحلة الاولى والثانية لمشروع بيت الفيلسوف: لمحة عامة ومقولة رئيسية لفيلسوف معين/ وترجمة بصرية لها

المرحلة الأولى للمشروع المقترح في هذا الفصل الصيفي (2016)
 تكمن في اختيار فيلسوف معين (أو حركة فلسفية، مثلا النسبوية)
ومن ثم كتابة  (بالعربية) موجز عن أهم افكاره
وبعد ذلك اختيار مقولة مؤثرة لنفس الفيلسوف 

بعد الانتهاء من مرحلة دراسة فيلسوف معين واختيار واحدة من مقولاته المأثورة،
ننتقل الى مرحلة الترجمة البصرية لتلك المقولة للحصول على لوحة تجريدية لاتماط هندسية معينة تعكس الاحساس بمعنى نفس المقولة.

وفي حالة وجود صعوبات في تنفيذ عملية الترجمة البصرية للمقولة، يمكنكم اختيار صورة لمشهد طبيعي  (أو من صناعي) ومن ثم  تجريد هذه الصورة للحصول على اللوحة التجريدية المطلوبة .

----------------------

 المرحلة الاولى / تسليم اونلاين / الخميس 23 يونيو

وعلى أي حال مطلوب تحميل ملف وورد على هذه المجموعة غدا الخميس 23 يونيو. والذي يجب أن يشمل على العناصر التالية :

  1.   اسم الفيلسوف المختار (أو الحركة الفلسفية)
  2.     لمحة عامة  عن ذلك الفيلسوف (أو عن تلك الحركة )
  3.     واحدة أو أكثر من المقولات الأكثر شهرة لذلك الفيلسوف أو الحركة)-
  4.    قائمة بأهم االكلمات المفتاحية المشتقة من تلك المقولة
  5.    رسومات  (على الأقل 3) تعرض نمط تكويني، الذي يجب أن يعكس ويترجم بصريا معنى تلك الكلمات المفتاحية. ولذلك من المهم كتابة (تحت كل رسمة) تبرير وتوضيح للعلاقة التي تربط النمط التكويني لكل رسمة  مع الكلمات المتفاحية التي تعبر عنها.
وكبديل اجرائي لطريقة الحصول على هذه الرسومات،  من الممكن تجريد مشهد طبيعي (أو اصطناعي)، بحيث يعكس ويترجم معنى تلك الكلمات المفتاحية.

http://basic-design-2-15.blogspot.com/2016/06/blog-post.html
scusate per l'assenza imprevista di oggi 22/luglio
e comunque si chiede di consegnare quanto e' stato richiesto domani giovedì prima di mezzanotte
la modalità di tale consegna dovrebbe avvenire online mediante un file word che deve essere caricato sul gruppo e che deve includere quanto segue:
  1. nome del filosofo scelto ( o del movimento filosofico)
  2. cenno sul filosofo ( o del movimento)
  3. - una o più delle quotazioni più famosi di tale filosofo
  4. -  le parole chiavi più importanti di tale quotazione
  5. disegni (almeno 3) fatti a mano libera che rappresentazione le traduzioni visuale del significato di tale parole chiavi. e in cui ogni disegni deve avere come didascalia di giustificare del motivo di tale ritmo

inoltre si fa ricordare che e' possibile scegliere una scena naturale (o artificiale), e poi astrarla per ottenere i disegni richiesti nel passaggio 4
-----------------------
24-يونيو
بالاشارة الى مرحلة الترجمة البصرية للمقولة المختارة, فقد اشرت الى ان البديل - عن خلق نمط هندسي من الصفر- قد يكون في اختيار مشهد معين يعكس تلك المقولة ومن ثم تجريده للحصول على نمط هندسي معين
وعلى اية حال ونظر للعدد القليل من الطلاب الذين سلموا المطلوب اليوم، فقد قررت تمديد فترة التسليم حتى يوم غد (السبت)
وفي جميع الحالات يوم الأحد سوف يكون هناك أيضا مراجعة فردية لتطوير وتوجيه وتحسين رسومات الترجمة البصرية الخاصة بكم

---------------------------

La casa del filosofo:

.
إن منزل الفيلسوف يمثل روح الخفة والشفافية
له عدد قليل جدا من العناصر

فراشة مرسومة على جلدة كتاب مفتوح ومرتكز على هياكل رقيقة تحدد قطعة قطنية مربعة
إن منزل الفيلسوف،  يتعرض للرياح حيثما اتت وتحمل الكلمات والأفكار حيثما ذهبت.
إنه جزء من الطبيعة، يدخله الضوء والهواء والعواصف
إن منزل الفيلسوف يختلف عن المنازل الآخرى التي أنسنت كل الكوكب بلا كلل 

إنه  رسالة سلام: لا يخفي الاشياء ولا الأفكار،
اذا نظرت اليه من جهة فسوف تلتقي نظرتك مع نظرات الناس من الجهة الاخرى
إن منزل الفيلسوف يكسر جدران عدم الثقة الذي ارتفع عاليا بين الناس والثقافات والعالم

Architecture is a Gesture: Ludwig Wittgenstein, architect

https://tempiinteressanti.files.wordpress.com/2013/06/10gwkmw.png
l’identità assente /
الهوية الغائبة
مراجعة1


RECTANGLES of CONTRADICTION Abstract Painting by Nawfal Johnson
- شوبنهاور/ Ala Diknash
-التركيز على التناقض
https://www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwibyJKqgMPNAhXCDSwKHSywAQ0QFgghMAA&url=http%3A%2F%2Fisawi-bookmark.blogspot.com%2F2016%2F01%2Fhasanisawi_67.html&usg=AFQjCNG9hKpo09g29hHqO29GO4cbH4pwmA&sig2=tvMpfaOwjtRr3NiEOQE3Vw



* La differenza delle opinioni non deriva dalla differenza dell'intellgenza
ma nasce dal modi diversi di pensare alle cose perche i contesti sono diversi

اختلاف وجهات النظر حول شيء ما لا يعتمد على اختلاف الذكاء
بل يعتمد على اختلاف المسار ونقطة الانطلاق  (السياق)

non tutti i percorsi portano alla stessa fine
bisogna crearsi il proprio percorso
 ---------
Malak Al-Aloul
المقولة المختارة  
 إن اختلاف آرائنا لا ينشأ عن كون بعضنا أعقل من بعض بل ينشأ عن كوننا نوجه أفكارنا في طرق مختلفة ولا نطالع الاشياء ذاتها __" الكلمة المفتاحية  التوجيه ، الاختلاف ، الأفكار "  

تحليل وترجمة بصرية للمقولة
اختلاف المسارات يؤدي الى اختلاف الهدف
اختلاف الهدف يعتمد على المعرفة التي يملكها كل شخص 

وهذا يعني ان المسارات المختلفة والمعارف المختلفة تؤدي إلى اهداف مختلفة
فالشيء  المشترك لجميعها هو الانسان المكون من فكر وجسد

فالجسد والفكر هما العناصر المشتركة لكل الاشخاص
- وبالرغم من أن  الجسد يتحرك فإن حركاته محدودة ونهائية
- وبالرغم من أن الفكر ينتج من عقل مجسون في الجسد  فإن حركاته لانهائية

وهذا يعني ان حركة الظاهري  محدودة وبسيطة
وأن حركة الباطني لامحدود ومعقدة

وهذا يعني انه يمكن مثلا ترجمة  المقولة الى نمط هندسي مقسم الى جزئين، داخلي واخارجي، الاول يعكس حركات كثيرة ومعقدة، والثاني يعكس حركات قليلة وبسيطة  

Arnaldo Pomodoro, premio letterario, premi letterari:
وهذا يعني انه يمكن مثلا ترجمة  المقولة الى نمط هندسي مقسم الى جزئين، داخلي واخارجي، الاول يعكس حركات كثيرة ومعقدة، والثاني يعكس حركات قليلة وبسيطة 
-------
 Lina Allak
 يرى أفلاطون أن الظواهر الطبيعية ليست إلا ظلال الأشكال أو الأفكار الأبدية. كما يلاحظ أن الأغلبية العظمى من الناس تكتفي بالعيش بين الظلال. معتقدين أن هذه الظلال، هي الشيء الوحيد الموجود، ولا يعون أنها ليست إلا صور. وفي هذا الواقع، ينسون الطبيعة الخالدة لنفوسهم. «ملخص قصة الكهف»
كما لاحظت من مطالعتك لافلاطون هناك دائما ثنائيات
الحالد والفاني
الجسد والروح
العالم العلوي والعالم السفلي
العالم المحسوس والعالم المعقول
الحقيقة والباطل
الضوء والظل
ولذلك من الضروري الاستمرار في عمل مجاولات اخرى للحصول على تكوينة اكثر ملائمة مع واحدة من الثنائيات المذكورة

--------
 Reem M Faouri
يجب أن مطالعة المزيد من المعلومات العامة عن  الفيلسوف المختار, لكي تكوني قادرة على اختيار المقولة التي تعبر عن افكاره بشكل افضل. ومن ثم اشتقاق الكلامات المفتاحية وبعد ذلك الترجمة البصرية من خلال رسومات ثنائية الابعاد
ويجب دائما تبرير الرسومات بالنسبة للمفولة
--------------
Shaden Arafat

"الانسان الذي يقترف خطأ و لا يصلحه, يكون قد اقترف خطأ آخر."

كنفوشيوس


مثال لتكوينة هندسية قدتترجم بصريا المقولة المعنية
--------
يعلم الطلاب أن غدا الثلاثاء 28 يونيو.. سوف يتم تسليم اللوحة التي تشمل المرحلتين 1 و 2
على ورقة A3   كما هو مبين في الصورة المرفقة
http://basic-design-2-15.blogspot.com/2016/06/blog-post.html

------

أعمال الطلاب/ المرحلتين الاولى والثانية

المرحلة الاولى والثانية لمشروع بيت الفيلسوف: لمحة عامة ومقولة رئيسية لفيلسوف معين/ وترجمة بصرية لها:
Add caption

 

اساسيات2 المرحلة الاولى والثانية لمشروع بيت الفيلسوف: لمحة عامة ومقولة رئيسية لفيلسوف معين:
Add caption
 
Add caption

 
المرحلة الاولى والثانية لمشروع بيت الفيلسوف: لمحة عامة ومقولة رئيسية لفيلسوف معين:
Add caption

المرحلة الاولى والثانية لمشروع بيت الفيلسوف: لمحة عامة ومقولة رئيسية لفيلسوف معين:
Add caption

المرحلة الاولى والثانية لمشروع بيت الفيلسوف: لمحة عامة ومقولة رئيسية لفيلسوف معين:
Add caption

Add caption
Add caption

المرحلة الاولى والثانية لمشروع بيت الفيلسوف: لمحة عامة ومقولة رئيسية لفيلسوف معين:
Add caption

المرحلة الاولى والثانية لمشروع بيت الفيلسوف: لمحة عامة ومقولة رئيسية لفيلسوف معين:
Add caption

Add caption

 


2 comments:


  1. أو قد يكون جزءً من الطبيعة يسكن إليه وتسكن له
    يسمع موسيقاها ويتنفس عطرها الفواح

    ReplyDelete