Tuesday, July 28, 2015

فتحات تفكيكية/ deconstructivist openings

... إذا كان رمز الكلاسيكية هو التماثل والتشابه، فإن رمز المخالف للكلاسيكية يتبرأ من تلك الخصائص ابتدأ من خطة المبنى الذي يتم تطويرها من قبل وحدات متداخلة،  وصولا إلى تصميم النوافذ التي، في التيار المخالف للكلاسيكية، تحتل  الواجهة  دون أي نظام محدد سلفا،  من خلال توزيعها بشكل ابداعي. في هذا الصدد ... "الواجهة تصبح موضوع غير محدود او مكتمل. ونظرا للطابع العرضي (او المزاجي)  للفتحات، فقد تكون منخفضة، .. ، أو متخالفة (askew)، ولا تعتمد على علاقات محورية أومركزية، ولم تعد كيان مستقل قائم بذاته، ولا غريبة أو محادية ، بل موضوع للحوار مع البيئة المحيطة، يحفز الدور التشاركي مع جميع العناصر المعمارية الاخرى.
وعندما  المعماري يميز النوافذ من خلال تشكيلات ونسب جديدة، فإنه يرفض الواجهة التقليدية، ودلالاتها الكلاسيكية ...

... se il codice classico ragionava per simmetrie e parallelismi, il codice anticlassico al contrario li rinnegava in toto a partire dalla pianta dell'edificio che si sviluppava per moduli giustapposti, fino ad arrivare alla disposizione delle finestre che, nel codice anticlassico, occupavano la facciata senza alcun ordine prestabilito distribuendo le stesse in modo casuale. A questo proposito ...  «La facciata diventa non-finita. Dato il carattere episodico delle bucature, alte e basse, dritte e sghembe, non coatte da relazioni assiali, cessa di essere un oggetto chiuso, autonomo, fine a se stesso, e stabilisce un dialogo con l'intorno, impersonando un ruolo partecipe, non più estraneo e ostile, nel volto della città o del paesaggio». «Nel momento in cui [l'architetto] differenzia le finestre per forma e collocazione, rifiuta la facciata tradizionale, le sue connotazioni classiciste» ...
http://www.bta.it/txt/a0/07/bta00715.html
Deconstructivist - c1990 onwards/ http://www.australiaforeveryone.com.au/perth/architecture-com.htm
Deconstruction in architecture is a development of post-modern architecture that began in the late 1980s. It is an approach to building design that attempts to view architecture in bits and pieces. In it, the basic elements of architecture are dismantled. Deconstructive style buildings are designed thus so as to be interesting in their complexity and uniqueness but not neccessarily visually attractive.
Like the Brutalist style, Deconstructivist buildings fall into the "love them or hate them" catogory, with "hate them" being in the majority. Just as drab Brutalist buildings are now being targetted for demolition or drastic modification, many of the more hideous examples of this style will probably get the same treatment from the next generation.

the villa by sdl 1
http://www.greendiary.com/the-villa-twisted-architecture-by-sdl-is-green-to-the-core.html



Felix Nussbaum Haus, Osnabrück, Germany | da Ken Lee 2010


Il padiglione estivo realizzato da Daniel Libeskind




http://www.bleuscape.com.au/blog/18-36-54-house-studio-daniel-libeskind-2/ 

http://directorioarco.blogspot.com/2010/09/eastern-design-house-awaiting-death-ise.html


http://noticias.arq.com.mx/Detalles/13301.html

Tuesday, July 21, 2015

خصوصية غرفة النوم


غرفة النوم هي من أهم غرف المنزل، كل واحد منا ينفق ما يقرب ثلث حياته نائما. في غرفة النوم - وفي السرير - نستريح، نستعيد طاقتنا، نقضي فيها فترة نقاهة، ونعيش فيها أوضاع حميمة. ولذلك فغرفة النوم لها أهمية خاصة.

إذا كان المسار من مدخل الشقة إلى السرير يتكون من ثلاث زوايا, فموقع غرفة النوم جيد جدا.


Monday, July 20, 2015

تصميم موقع المشروع

 https://www.pinterest.com/hasanisawi/landscape-architecture/

تطوير المشروع يجب أن يشمل أيضا تصميم الموقع المحيط، بما في ذلك المدخل الرئيسي وربما المداخل الفرعية, ومسارات للمشي، ومناطق خضراء ومقاعد مظللة بالنباتات أو العريشة، وربما بركة للسباحة أو مسارات المشي ... الخ.  تصميم الموقع يحتل اهمية كبيرة في تقييم المشروع النهائي لانه حل محل المشروع الثاني للجناح الذي كان من المتوقع عمله في نهاية الدورة.

تصميم موقع المشروع يجب ان يكون امتداد للإيفاع المعماري السائد الذي تم اعتماده خلال تصميم المشروع

أستخدام المنحنيات الطبيعية والمتناغمة في تصميم الموقع
عند تصميم الموقع هناك الحاجة الى تقليد الطبيعة بخطوطها المنحنية والعشوائية ، ولذلك من الافضل تجنب الخطوط الهندسية المنتظمة،  ويجب ان يكون هناك انسجام وتوازن طبيعي عام بين تصميم الاحجام وتصميم الموقع.
تصميم الحدائق اليوم، للأسف، يهدف الى خلق اشكال هندسية مستطيلة: ولتجنب ذلك من الضروري دراسة كيف تخلق الطبيعة اشكالها.

 
regge2
الدرج يبدأ من الشرفة وينزل الى الأسفل حيث يوجد مسار يمتد على طول الجانب الجنوبي من ارض المشروع. وهذا المسار محمي من الجهة الشمالية بواسطة شرفات حجرية، التي تجعل الشاهد يتمتع بمنظر الوادي الجذاب، ويستمتع بعطر الزهور. المسار يلبي حاستي الشم والرؤيا. ويصل في نهاية المطاف إلى صف من أشجار السرو القديمة.
شجرة أرز كبيرة تحتل مكان الشرف في الجانب الغربي من المنزل، وسط بقعة حلزونية مليئة بالورد. ومن هنا يتبع مسار يحاذي حديقة متعرجة من الزهور ، وحيث يمكن اكتشاف منطقتين، كل منهما يشمل دردار كبير، يظل منطقة للجلوس. نهاية المسار تظهر من خلال الورود وتصل الى شجرة ليمون تطل على البحيرة. وحيث يمكن التمتع بمناظر البحيرة والطبيعة. من طيور ونباتات.
بستان صغير من أشجار البتولا يفصل ما تبقى من الحديقة. ابتدءا من حديقة الورود، يتفرع المسار ليصل إلى البركة، البعيدة عن البيت. وحولها يمتد البستان. الذي يصبح عشوائي كلما ابتعدنا عن المنزل، لاستعادة هوية الغابة الطبيعية. في الجزء الجنوبي الشرقي من العقار، يوجد وادي بين قطعتين من الأرض. وحيث يبدو مثير للاهتمام عزله عن بقية الحديقة، من خلال سياج نباتي. وحيث يمكن الوصول اليه فقط من خلال جسر خشبي.


Massimo Nodari — casa BC


Wednesday, July 8, 2015

three "unaligned" points in euclidean space define a single one plane/ tre punti non allineati nello spazio definiscono un solo piano

لتجنب الاحجام الصندوقية التي عادة ما يتم تحديدها بواسطة اسطح افقية ورأسية, والتي غالبا لا تتلائم مع عملية تجريد الاشكال العضوية للمصادر الطبيعية, والتي قد لا تتناسب ايضا مع  التحولات الهندسية لهذه المصادر،
من الممكن استخدام المفهوم الهندسي الذي ينص على ان ثلاثة نقاط غير مصطفة في الفراغ تحدد مستوى واحد فقط، وباستخدام هذه الحرية في تحديد النقاط في الفراغ من الممكن خلق شبكة من المثلثات الفراغية لتقريب الاحجام المجردة للمصادر الطبيعية .

وباختصار عملية التقريب الهندسي للمنحنيات من خلال استخدام عدد كاف من المستويات الثلاثية، قد يمثل الطريقة الاكثر ملائمة لتصميم واجهات المشروع المطلوب.

Per evitare i solito volumi aventi come involucro dei piani orizzontali e verticalche non si adattano sempre alle trasformazioni geometriche delle forme organiche,  e' possibile usare il concetto geometrico dei tre punti, per creare dei mesch che involucrano le dette forme organiche.


ovvero approssimare delle curve con l'uso di un numero sufficiente di piano, in cui ciascuno di essi e' definito da tre punti
tre punti definiscono un solo piano
https://www.pinterest.com/pin/479070479089474973/


Futuristic Architecture, Monaco House | Architect: McBride Charles Ryan
https://it.pinterest.com/pin/312366924125682617/

Monday, July 6, 2015

مصدر طبيعي / تجريد1

 يجب علينا أن نأخذ في الاعتبار غالبا أن المهنة تؤثر بشكل واضح على خصائص الشخص الذي يزاولها، فإننا نرى أن الشخص الذي يمارس مهنة المعلم, متعود حتى في حياته الخاصة على تبسيط المفاهيم وتكرارها أكثر من مرة . وحركة الرقص المتوازنة والصعبة,  قد تعكس أيضا خصائص شخصية قوية وحازمة لا تمل ابدا في الاصرار على تحقيق اهدافها.

ومع ذلك وبعد هذه اللمحة السريعة التي جاءت اليوم خلال مناقشة اعمالكم والمتعلقة بالتسليم الثاني للمشروع الاول,  فقد لاحظنا بشكل عام نقطتين مهمتين, وهما:
- ان هناك علاقة جيدة بين الكلمات المفتاحية وبين عملية اختيار المصدر الطبيعي
- ولكن هناك ضعف معمم وملحوظ في عمليات التجريد الاولى, اي ان هناك ضعف في العلاقة البصرية بين المصدر الطبيعي ونتيجة عمليات التجريد الاولى.

وبالرغم من ان سكتشات التجريد لا تزال في طورها الأولي , ولكن من المهم تعديل المسار فورا, لأن هناك الكثير من المحاولات الخاطئة في التجريد, التي قد تعود احيانا الى ان الطلاب يصرون على تجريد فقط الكفاف الظاهر أو الحدود الخارجية للمصدر.

فالخطأ قد يعود  الى عدم  وجود استمرارية وتدرج بين رسومات تجريد المصدر. أي يجب اظهار اهم مراحل التجريد وبشكل متتابع, بحيث يسمح للمشاهد متابعة عمليات الحذف والاضافة والتعديل. خلافا لذلك قد يظهر تباعد غير مبرر واختلاف جذري بين المصدر ونتيجة التجريد. اي ان نتيجة التجريد لا تعكس الايقاع الكلي وتناسب الاجزاء الظاهرة في المصدر.

من بين الرسومات المرفقة (شكل 1) هناك ايضا عمل لزميلتكم ميسون, وحيث يمكن ملاحظة تتابع عمليات التجريد من الخطوة الاولى وصولا حتى النتيجة الاولية لواحدة من اسقاطات الحجم المعماري المطلوب. الآن يجب علينا تحديد الاسقاطات العمودية الأخرى لذلك الحجم، ومن اجل هذا قد يكون من المهم عمل مجسم تجريبي بجيث يعكس ايقاع ومعنى الاسقاط الاولي المجرد.

وللتأكيد غدا مطلوب منكم عمل مجسم تقريبي للحجم المجرد، وتحديد الاسقاطات العمودية الاخرى: الاسقاط الافقي (Top view) وعلى الاقل واجهتين, بما في ذلك الواجهة الرئيسية. وبالاضافة الى ذلك مطلوب تحديد موقع  للمشروع بحيث يحمل نفس معنى وايقاع الكلمات المفتاحية الرئيسية للمهنة. أي يجب اعتبار الموقع جزء لا يتجزأ من الايقاع الهندسي والمعنى الدلالي للمشروع ككل.

شكل 1



bisogna sempre tenere in considerazione che il mestiere influisce in modo chiaro e deciso sulla personalità di chi esercita la propria professione, quindi vediamo che ad esempio il maestro anche nel privato e' quella di semplificare i concetti e di ripeterli piu di una volta. quindi la scelta di una caratteristica del mestiere come il movimento bilanciato della ballerina puo riflettere anche la personalità di insistere e pretendere le cose per arrivare al suo obiettivo.

Comunque quello che abbiamo notato in generale sui vostri lavori di oggi possono essere assunti nei seguenti due punti:
  • buona relazione tra le parole chiavi e la scelta della sorgente naturale
  • scarsa relazione tra la sorgente naturale e le sue prima astrazioni
come potete notare la vostra collega Maisono come anche altr poche studenti hanno fatto vedere tutte le fasi di astrazioni passo e passo e sono arrivati ad un risultato accettabile. adesso dovrebbero immaginarlo come volume e quindi determinare le altre proiezioni, e contemporaneamente costruire un modello approssimativo in modo che tutte le altre proiezioni riflettono piu o meno lo stesso ritmo tra le parti.

quindi per domani si chiede di costruire il modello approssimativo del volume astratto, e di schizzare le sue proiezioni ortogonali, facciate frontali e laterali e la planimetria dall'alto, e in tanto di chiede di identificare un luogo per il progetto che anche esso deve far parte di tutto il significato che stato ottenuto per il volume astratto.