Sunday, January 20, 2019

الرفع المعماري

 الدكتور حسن العيسوي
===========================================================

يهدف الرفع المعماري ( architectural survey)  إلى اظهار حالة المباني القائمة من اجل عمليات مثل الترميم والحفاظ التراثي وإعادة التأهيل . وعادة ما يستخدم في الرفع المعماري وثائق مثل مخططات الموقع والصور الجوية وسجل الاراضي،  والرسومات التقنية والتقويم  الفوتوغرافي ... الخ

الرفع المعماري المباشر يسمح من خلال عمليات تقنية إلى تفحص المبنى بشكل مباشر للحصول على معلومات قياسية وشكلية للمبنى.
وعادة ما يحتاج الرفع المعماري المباشر الى  وقت طويل وخصوصا عندما يتعلق الأمر برفع عناصر معمارية يصعب الوصول إليها أو  غير آمنة.



مراحل الرفع المعماري المباشر
-  تحديد ادوات القياس البسيطة مثل شريط القياس (measuring tape) الجامد أو القابل للطي، ميزان الماء (أو ميزان الاستواء أو ميزان التسوية)،  .. الخ
-  تحديد مستويات القطع  (الأفقية للمساقط الافقية والرأسية  للقطاعات والواجهات ).

- إعداد سكتشات للمبنى في الإسقاطات العمودية المتمثلة في المساقط الافقية والقطاعات والواجهات
 إذا كان لديك أدوات قادرة فقط على قياس الأطوال  وليس الزوايا، يجب استخدام طريقة التثليث (طالع الصورة المرفقة)

- وبعد ذلك يتم تحويل السكتشات اللى رسم دقيق  باستخدام ادوات الرسم الدقيقة
Trilaterazione
مثال يبين بشكل عام عملية التثليث لرفع مسقط افقي لمبنى معين

المطاليب 

- مسقط افقي (Plan) محبر ومزود بالمقاسات المهمة
- الواجهة الرئيسية (وواجهتين اذا كانت مساحة المنزل اقل من 120 م2
قطاعين طولي وعرضي. ومن المهم ان يقطع احدهما الدرج وأن يكون الاخر موازي
- الاكسنومتري (plan oblique) للمنزل بدون السقف
- الواجهة الامامية مزودة بالظلال ومسقطها الافقي مقياس الرسم 1:50
- يجب رسم جميع الرسومات بمقياس رسم 1: 50 -

ملاحظات

- أخطاء في
  1. موضعة خط القطاعات A-A' و B-B' التي يجب ان تمر بالفتحات -
  2. رسم الدرج
  3. في صغر المسافة بين باب المدخل وبداية الدرج - وفي بعض الحالات في عدم رسم مفصل الباب بالقرب من الجدار - وفي عدم رسم المناسيب في القطاعات - وسوف اخذ في الاعتبار انك رسمت الاثاث
  4. طريقة تلزيق المطلوب
  5. - عدم استخدام كرتونة A2 او كرتونتين A2
  6. - عدم تحبير جميع الرسومات وبالتالي التمييز بين الاجزاء المقطوعة (0.5 او 0.7 ) والاجزاء المسقطة (0.1, او 0.2) او في خلط التسويد والتهشير في نفس الرسمة
  7. - عدم كتابة الترويسة (اسماء المدرسين واسم المادة ورقم الشعبة واسم الطالب ورقمه الجامعي)
  8. - في عدم تلوين الواجهة الرئيسية بالوان مشابهة لالوان المبنى
  9. عدم تحديد الظلال


وحظا سعيدا

https://basic-design-2-15.blogspot.com/2019/01/blog-post.html
https://web.facebook.com/groups/1544381075873937/





ملاحظات ضرورية

  1. الانتباه إلى نسب وتناسب العناصر 
  2. الانتباه إلى دقة الاسقاطات العمودية 
  3. كتابة المقاسات والمناسيب المهمة  على الاجزاء المهمة من المساقط الافقية والقطاع
  4. الانتباه إلى دقة الرسم : سهم صعود الدرج، وسمك الخطوط وأنواعها،
  5. عند قطع مثلا الطابق الارضي على ارتفاع متر ونصف تقريبا بالنسبة لمستوى بلاط نفس الطابق.. يجب التمييز بين سماكة خطوط الأجزاء الفعلية المقطوعة ( 0.5 مم او تسويدها) وبين الاجزاء الفعلية الغير مقطوعة (0.2 مم)
  6. ورسم بخط متقطع اسقاطات الأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع ، مثلا بروز السقف
  7. ورسم التهشيرات بسمك (0.1 مم)
  8. كتابة الرقم الجامعي  كجزء من ترويسة اللوحة



في بعض الأحيان، وبهدف اظهار كمية أكبر من المعلومات الشكلية والقياسية للمبنى، فقد نحتاج، في نفس القطاع، الى استخدام مستويات قطع متوازية فيما بينها, وفي هذه الحالة يجب أن تمر هذه المستويات من خلال الفتحات وعبر الفراغات الحرة وليس من خلال الجدران، كما هو مبين في الصورة المرفقة.
بالاشارة الى المسقط الافقي (او القطاع) من الضروري اظهار كل جزء من الاجزاء المقطوعة كمضلع واحد مغلق وليس كمجموعة من المضلعات المحاذية لبعضها البعض
واذا لم يكن الطابق المعني ارضي ولا أخير، ترسم خطوط الانقطاع على الواجهة كما هو مبين في الصورة المرفقة

الرسم الحر

يعتبر الرسم الحر الأداة الاولى لكل عملية معرفية عن الشكل المعماري. والعلامة السريعة الأولى لتثبيت على ورقة الرسم صورة الواقع المعماري المدرك.
وفي مجال الرفع المعماري، يهدف الرسم الحر إلى التحقق من المباني القائمة بشكل نقدي، من خلال خطوط هامة مستمدة من عملية تجريد موضوعية للمبنى المراد رفعه، ويربط الرسم الحر بين الحدس والإدراك للواقع: أي يربط بين العين التي تقرأ عناصر المبنى، وبين عملية تفسير خصائصها بطريقة ذاتية.
الرسم الحر يحفز عملية انتقاء الواقع المعماري الذي عملية نسخه تحتاج  الى وقت كافي لمراقبته والاتصال بمعانيه.
ويمكننا التمييز بين طريقتين للرسم الحر:
- الرسومات التي تمثل مساقط ثلاثية الابعاد ( اكسنومتري، ومنظور) التي تهدف إلى إعادة إنتاج - بطريقة تبسيطية- الواقع المعماري
- الرسومات التي تمثل مساقط ثنائية الابعاد (مسقط افقي، واجهة، قطاع) عن طريق استخدام الإسقاطات العمودية وذلك للتحقق من نسب وتناسب العناصر المعمارية ككل وبين بعضها البعض

دراسة اولية لمبنى معين من خلال الرسم الحر

منهجية الرفع 

1)المرحلة الاولية (سكتشات)

- للطابق الأرضي.
- جميع الطوابق الأخرى، بما في ذلك طابق التسوية.
- عدد كاف من القطاعات  الرأسية وجميع الواجهات.
- تفاصيل معمارية وهيكلية.

2) عملية القياس المباشرة 

- التثليث المساحي
يمكن قياس المساقط الافقية باستخدام طريقة التثليث أو من خلال الإحداثيات العمودية.
طريقة التثليث  تكمن في تحديد كل نقطة هامة لمحيط المبنى المراد رفعه، كرأس من رؤوس مثلث. حيث  يحدد خط r كضلع من  اضلاع المثلث، وبحيث يكون r خارجي بالنسبة لمحيط  المبنى وموازي لواحد من اضلاع نفس المحيط

- طريقة الإحداثيات العمودية
يحدد خط b كقاعدة موازية لضلع من اضلاع محيط المبنى،
ومن ثم يتم اسقاط نقاط المحيط باتجاه عمودي على الخط b .
وبهذه الطريقة تحدد كل نقطة P بواسطة اثنين من الاحداثيات: مسافة النقطة P بالنسبة للخط b، ومسافة النقطة P بالنسبة لنقطة ثابتة O تنتمي للخط b. ومن الافضل تحديد النقطة O كاسقاط لزاوية محيط المبنى
Filo a piombo
إن إعادة رسم المعلومات القياسية والشكلية للمبنى المراد رفعه، تتعلق بالمساقط الافقية والمساقط الرأسية للمبنى
ولذلك عمليات القياس تنقسم الى فئتين: عمليات قياس افقية بما يتعلق بالمخططات؛ وعمليات قياس رأسية بما يتعلق بالواجهات والقطاعات 
لذلك، من المهم ضمان افقية او رأسية ادوات القياس المستخدمة 

Livella

قياس جميع الارتفاعات الممكنة
http://podcast.federica.unina.it/mini/img.php?src=/files/_docenti/di-luggo-antonella/img/diluggo-95-11-2.jpgمن اجل قياس فرق الارتفاع بين نقطتين A-B (طالع الشكل المرفق): يكفي قياس المسافة بينهما اذا كانا النقطتين ينتميان الى نفس المستوى الرأسي. وخلافا لذلك أي عندما لا ينتميان الى نفس المستوى فيجب اسقاط النقطة A ذو المنسوب الادنى على المستوى الرأسي الذي يمر بالنقطة B ذو المنسوب الاعلى ومن ثم قياس المسافة بينهما

قبل البدء في عمليات قياس الارتفاعات يجب إعداد سكتشات لقطاعات عرضية وطولية للمبنى، وحيث من المهم التأكد من أن مستوى القطع يمر من خلال الأبواب والنوافذ والسلالم وأي شيء آخر يمكن أن يوفر كمية أكبر من المعلومات الشكلية والقياسية
ويجب دائما أن تحال قياسات الارتفاعات إلى مستوى افقي مرجعي واحد، الذي يحدد منسوبه صفر، والنقاط التي تقع فوقه تمثل ارتفاعاتها بعلامة إيجابية، وخلافا لذلك سلبية عندما تقع اسفل نفس المستوى المرجعي.


يمكن قياس الارتفاعات باستخدام الشاقول. الذي يمثل أيضا مرجعية راسية لقياس المسافات الأفقية (بروزات عناصر معينة أو تجويفات لفتحات مختلفة للواجهة).
Image may contain: outdoor


http://podcast.federica.unina.it/mini/img.php?src=/files/_docenti/di-luggo-antonella/img/diluggo-95-11-4.jpg


رفع الواجهات
من اجل رفع الواجهات من الضروري دائما إعداد رسم حر لتلك الواجهات. ولذلك من المستحسن دراسة أولا الأشكال الهندسية والعلاقات التناسبية للعناصر المهمة للواجهة، وبالترتيب يجب:
- رسم المحيط الكلي اولا والعلاقة الهندسية بين الطول والعرض
- رسم التقسيمات الرئيسية للواجهة مع الاشارة الى ثلاثة اجزاء وهي (الربط مع الارض والتكرار والربط مع السماء) 
- رسم العلاقة بين المصمت والفارغ (الفتحات)
- رسم العناصر الزخرفية.
No automatic alt text available.
3) الرسم التقني

-----------------

أمثلة

طريقة رفع زاوية قائمة
نأخذ مقياس ضلعين بحيث تكون اطوالهما 3م و 4 م. ، إذا كان الوتر يساوي  5م، فهذا يعني أن الزاوية قائمة

100disegni: 01/04/15
http://100disegni.blogspot.com/2015/04/

من المهم مطالعة الرابط المرفق ادناه باللغة الانجليزية

معلومات عامة عن المقاطع الافقية (Plan) والقطاعات الرأسية (ٍSections)

العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
ولتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
- مستويات قطع أفقية (Plans) وبها نحصل على مقاطع افقية (Plans)
- مستويات قطع رأسية (Sections) وبها نحصل على المقاطع العرضية والطولية الرأسية للمبنى
خطة المبنى (Plan) هي مقطع للكيان المعماري اجري بواسطة مستوى افقي موضوع على ارتفاع متر ونصف تقريبا من مستوى البلاط (أو اعلى بقليل من ارتفاع برطاشة النوافذ).. في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة وتلك التي توجد أسفل المستوى القاطع، ويتم التمييز بينهما من خلال سماكة الخطوط
- في خطة المبنى يتم رسم الأجزاء المقطوعة وأيضا تلك التي توجد أسفل مستوى القطع. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة. مثلا :
- يستخدم السمك (0،5) وبخط مستمر للأجزاء الموجودة على مستوى القطع؛
ويستخدم سمك الخط (0.25) للأجزاء الغير مقطوعة من المبنى , وتكون بخط متقطع عندما تمثل اجزاء مهمة غير مرئية والتي يمكن ان تكون موجودة أعلى او اسفل مستوى القطع
- ويستخدم سمك الخط (0،1) للأجزاء المضافة للمبنى (مثلا الأثاث واللاندسكيب والتهشير ... الخ)


خطة المبنى (Plan) هي مقطع للكيان المعماري اجري بواسطة مستوى افقي موضوع على ارتفاع متر ونصف تقريبا من مستوى البلاط. في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة وتلك التي توجد أسفل المستوى القاطع، ويتم التمييز بينهما من خلال سماكة انواع مختلفة من الخطوط
Axonometric cutaway
لوحة21 : قطاع اكسنومتري افقي
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899729819:
Axonometric cutaway
 قطاع اكسنومتري رأسي
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899209806:
plan and sections
     قطاعات رأسية وافقية  لمبنى بسقف مائل باربعة طيات

    عند رسم النوافذ والابواب القابلة للفتح في الواجهة يجب رسم المثلث لاظهار اتجاه الفتح
    وحيث يتطابق رأسين من رؤوس المثلث مع محور دوران الدرفة والرأس الثالث يشير الى منطقة الفتحفي الخطة يشار الى حركة الباب من خلال ربع دائرة


أرشيف- ARCHITECTURAL STANDARDS

https://drive.google.com/folderview?id=0B3p28Glgvf5BdzRQX2VoNkVNdlU&usp=sharing



ARCHITECTURAL STANDARDS / Neufert ---أيضا
https://drive.google.com/folderview?id=0B3p28Glgvf5BdzRQX2VoNkVNdlU&usp=sharing

اعـتمـاد الأبعـاد القيـاسيـة في تحـديد مسـاحـة كل غرفـة  بما يلائم الـوظائف اﻟﻤﺨــصـــصــة لها.-الشكل رقم ٦ - يؤدي  إلى الحــد من ظهــور الـفــراغــات غــيــرالمســتـغلـة، ولكنهــا لا تلغي وجــودها بالكامـل. فـمــثل هذه الفـــراغــات قــد تظـهــر نتـــيــجــة لتـطبــيـق بعض الاعــتـــبــارات التـصـمـيـمـيـة اللازمـة لتنسـيق عناصـر المسكن أو لاعـتـبـارات إنشـائية أو جـمـاليـة أخرى، وهنا يجـب تحويل الفـراغـات غيـرالمستـغلة إلى فراغات وظـيفيـة ومساحـات نفعيـة يمكن الأسرةالاستفادة منها والانتفاع بها 

الشكل رقم ٦


توضيح الرموز التي عادة ما تكون موجودة في المسقط الافقي

 رموز معمارية 


من المهم أن مراجعة الرسم المرفق لتجنب وضع المقاطع بشكل معكوس بالنسبة لاتجاه الاسقاط


قطاعات افقية (Plans) ورأسية (Sections) 

العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان. لاظهار هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
- مستويات قطع أفقية وبها نحصل على مقاطع افقية (Plans)
- مستويات قطع رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية والطولية الرأسية (Sections)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري اجري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط(أو اعلى بقليل من ارتفاع فتحات النوافذ).
- في المسقط الافقي يتم رسم الأجزاء المقطوعة والاجزاء غير المقطوعة والموجودة أسفل مستوى القطع. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة. مثلا :
- يستخدم السمك (مثلا 0،5) وبخط مستمر للأجزاء الموجودة على مستوى القطع؛
ويستخدم سمك الخط (0.2) للأجزاء الغير مقطوعة من المبنى , وتكون بخط متقطع عندما تمثل اجزاء مهمة غير مرئية والتي يمكن ان تكون موجودة أعلى او اسفل مستوى القطع
- ويستخدم سمك الخط (0،1) للأجزاء المضافة للمبنى (مثلا الأثاث واللاندسكيب والتهشير)






لوحة 20: نمذجة واظهار مقاطع رأسية وافقية لحجم معماري بسيط  في مونج والاكسنومتري




خطة ومقاطع رأسية (plan & sections) لمبنى بسقف مائل باربعة طيات


لوحة --: (plan & sections)
فيتروفيو في كتاباته عرف العمارة ب"فن البناء". ولكن ما يهمنا في هذا المقرر هو إن العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
لتمثيل هذا الفراغ المعماري نحن بحاجة إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), وبسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, نحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:

  • المستويات القاطعة الأفقية وبها نحصل على الخطط (Plan)
  • المستويات القاطعة الرأسية وبها نحصل على المقاطع (Section)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط.
في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة او تلك التي توجد أسفلها. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة.
سمك الخط (0،1-0،2) يستخدم للأجزاء الغير مقطوعة التي يتم إسقاطها على مستوى القطع (مثلا الأثاث)، كما يمكن استخدام السمك (0،1-0،2) بخط متقطع للأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع
 ·

لوحة 7-1 : الاجراء الهندسي الوصفي للحصول على المقاطع الافقية (Plans) والرأسية (Sections) لحجم معماري معين العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان. لتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما: - مستويات قاطعة أفقية وبها نحصل على الخطط (Plan) - المستويات قاطعة رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية و:
لوحة 20

مقطع اكسنومتري رأسي
/Axonometric cutaway

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
المدرس : حسن العيسوي

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899729819:
Axonometric cutaway
لوحة21 : مقطع اكسنومتري رأسي

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899209806:
لوحة 22
plan and sections
      مقاطع رأسية وافقية  لمبنى بسقف مائل باربعة طيات

  

ملاحظات متكررة

- خطأ في عدم وجوداصطفاف افقي بين الاسقاط الثاني والثالث (أو رأسي بين الاسقاط الاول والثاني)
- خطأ في اظهار الاسقاطات بمقياس رسم مختلف
- يجب كتابة الترويسة
- يجب كتابة وصف للفيوبورتات
(Top view , front view , left view, axonometry))
- مقياس الورقة يجب ان يكون 

الدرج 

الصور المرفقة ادناه تبين كيفية عمل الدرج بشاحطين

أما المصطلحات التقنية للدرج، فهي

  1. النائمة: (Tread) هي السطح الأفقي للدرجة حيث يوضع عليها القدم. وعرض النائمة عبارة عن عرض الدرجة. 
  2. القائمة: (Riser) الواجهة الرأسية للدرجة، أو السطح الرأسي المتعامد علي النائمة وارتفاعه هو ارتفاع الدرجة.
  3. فخذ الدرج: (Soffit) عارضة سميكة غرضها حمل الدرجات وهي ضرورية لكل شاحط من شواحط الدرج . المجاور للحائط يسمي فخذ الحائط والثاني يسمي فخذ المنور.
  4. زاوية ميلان الدرج: (Pitch or slope) هو الزاوية بين فخذ الدرج ومنبسط الدرج.
  5. البادي: (Bull-nose step) هو أول درجة وتأخذ أشكال مختلفة من حيث التصميم وتبعا للغرض المعد لأجله الدرج 
  6. الدرابزين: (Hand rail) هو حاجز مثبت عند روؤس الدرجات لحماية الصاعد أو النازل من السقوط. 
  7. عمود الدرابزين: (Balusters) الجزء العمودي عند أطراف الدرجات, ويكون بين الدرجات والدرابزين.
  8. الصاري: (Newel or newel post) العمود القائم في أسفل درجة وأعلي درجة وفي نقطة التحول في السلم لكي يثبت به الدرابزين.


 
















سمك فخذ الشاحط الاول يبدو أصغر مما ينبغي (15سم)
أما سمك فخذ الشاحط الثاني فيبدو أكبر مما ينبغي
في اللوحة المرفقة يبدو ان كل شيء صحيح, باستثناء فخذ الدرج الذي يجب ان يتقاطع مع مستوى الارض وفقا لخط افقي.
وينبغي التذكر ان  القائمة في هذه اللوحة يجب ان تكون 17 سم والنائمة = 30 سم.
عندما نقول مقياس الرسم  1:20,  يعني ان كل سم على ورقة الرسم يساوي 20 سم في الحقيقة.
___________



اللوحة المرفقة تظهر مقياس الرسم 1: 50
وكما يلاحظ فهي صغيرة بالنسبة لقياس الورقة (42*29).
مثلا ارتفاع بسطة الوصول = 3 م (او 300 سم) , الذي يساوي على الورقة 6 سم باستخدام مقياس الرسم 1:50
http://a5.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/546656_3550651726681_1284257478_33569170_531655345_n.jpg
________________________________


- يبدو أن سمك الشاحط الأول أكبر من ذلك للشاحط الثاني
- هناك خطوط يجب أن تكون مرسومة بالخط الخفيف
مثلا الخط الرأسي الموجود في منتصف سمك البسطة الأولى.


ليس هناك أخطاء مفاهيمية كبيرة ,
ولكن هناك بعض الملاحظات مثل:
1- هناك خطوط يجب ان ترسم بخط خفيف
2- ويجب رسم السمك المرئي من البسطة الوسطية
http://www.facebook.com/photo.php?fbid=3532637036325&set=oa.247569555330689&type=1&theater



يجب رسم بسطة الوصول والتي عادة ما يكون سمكها متطابق مع سمك عقده (Slab) الطابق العلوي (30سم)http://www.facebook.com/photo.php?fbid=3554731028661&set=oa.262073577213620&type=1&theater





No comments:

Post a Comment