===========================================================
===========================================================
مراحل التصميم بشكل عام
مطلوب اختيار قصة لشخصية معينة - من الافضل ان تكون حقيقية
- وبعد أن يتم فهم الفكرة العامة للقصة،
1- نبدأ ب تلخيص الفكرة في بضعة أسطر
2- ومن ثم استخلاص كلمات مفتاحية تعكس تلك الفكرة،
مثلا قصة بوذا الذي عاش في مدينة مثالية بناها له والده ، حيث كان جميع السكان شباب وجميلين وسعداء، وأغنياء وفي صحة جيدة. ولكن في يوم من الايام نظر بوذا الى ما هو خارج جدار المدينة فوجد الشيخوخة والمرض والموت، ولذلك فقد غضب جدا بأن والده اخفي عليه جزءا من الحقيقة: وبأنه بالاضافة إلى الجانب السعيد للحياة فهي تشتمل ايضا على الحزن والمعاناة.
لذلك فإن الكلمات المفتاحية في هذه الحالة قد تتلخص في كلمة التناقض بين حدين مثلا بين الشباب والشيخوخة وبين الثروة والفقر وبين السعادة والحزن ... الخ.
3- وبما اننا بحاجة إلى تحديد تكوينة هندسية فقد يكون من الممكن اختيار بين منهجيتين، وهما التشبية و الاستعارة (انقر للاطلاع على الموضوع) لترجمة الكلمات المفتاحية الى نمط هندسي يعكس معنى تلك الكلمات.
وفي القصة المذكورة اعلاه قد نترجم التناقض مثلا في تقاطعات بين أشكال هندسية منحنية ومستوية
4 - المرحلة قبل الأخيرة تكمن في تحويل النمط الهندسي الى مجسم معماري (القطعة النحتية )
5- وكـأخر مرحلة يجب تحويل الحجم المجرد الى بيت يسكنه ذلك الشخص المعني من خلال عمليات تكييف وملائمة
فيما يلي مناقشة مع الطالبة مي التي اختارت شخصية العالم الفيزيائي ستيفن هوكينج
والتي قد تكون مفيدة لكم كطريقة في التفكير، ...
... الشيء المهم هو العقل
لان ستيفن وصل الى اعلى درجات المعرفة بالرغم من إعاقاته الجسدية
لان ستيفن وصل الى اعلى درجات المعرفة بالرغم من إعاقاته الجسدية
فالجسد جالس هناك والعقل يتجول في انحاء الكون
Mai Dabouqi
كيف يمكن تمثيل العقل باستخدام منهجية الإستعارة؟ وهل يمكن تمثيل المرض الجسدي والعقل ؟
Hasan Isawi
ما هو مصدر التشبيه للعقل ؟
Mai Dabouqi
كيف يعني؟ 🤔 🙄
Hasan Isawi
كيف يمكن تمثيل العقل
Mai Dabouqi
تجريد شكل العقل أو تقسيماته ووظائفه
•Hasan Isawi
قد يكون
Hasan Isawi
ولكن من المهم في هذه الحالة تمثيل شيئين وليس شيء واحد
الجسد الثابت والعقل المتحرك
Hasan Isawi
كيف يمكن تمثيل الثبات
وكيف يمكن تمثيل الحركة
وكيف يمكن وضعهما في صورة واحدة كنمط هندسي
وما هي الاشكال التي قد تمثل الثبات ؟
والاشكال التي تمثل الحركة ؟
الثبات يعني استقرار إستاتيكي
الحركة تعني تغير ديناميكي
Mai Dabouqi
المربع والمكعب قد يمثل الثبات والدائرة الحركة أو الالتفاف، أو من خلال نمط هندسي معين يمكن تمثيل الحركة ؟، كالأشكال المتداخلة
Hasan Isawi
مثلا الشكل الافقي (او الرأسي) يمثل الثبات
الشكل المائل يمثل الحركة
Mai Dabouqi
ولأن قصته بدأت بالحركة ثم المرض الذي أعاق الحركة- وكما قلت دكتور فالجسد ثابت والعقل متحرك - فالأشكال المتداخلة تمثل الحركة والثبات؟
Hasan Isawi
وبالتالي يجب عمل شبكة من الخطوط الرأسية والافقية وأيضا المائلة
اي شبكة مماثلة لتلك التي تم تعلمها في مادة اساسيات 1
ومن تقاطع الخطوط نحصل على اشكال
وهذه الاشكال تصبح قواعد لاحجام هندسية
التي يجب اقتطاعها من المكعب للحصول على القطعة النحتية المطلوبة
Mai Dabouqi
تمام 👌 👌 👌 الأشكال الهندسية التي احددها كقواعد للأحجام الهندسية، هل يجب أن يكون عددها كبير لكي تتوافق مع وظائف العقل الكثيرة؟
Hasan Isawi
من المهم عدم المبالغة ، لان فهم الترجمة البصرية للموضوع المعني يمكن ان يتم باستخدام عدد قليل من الاشكال، ومن جهة اخرى يجب ان لا ننسى ان الحجم المجرد سوف يصبح في مراحل لاحقة بيت قابل للسكن الانساني
Frustrazione |
Casa dell'astronauta |
Lana Faisal |
نور 'ۦ |
ملاحظات مهمة حول منهجيتي التشبيه والاستعارة
أريد أن أؤكد على أهمية الحالات الدراسية لمعرفة كيفية ترجمة الأفكار إلى أشكال معمارية، من خلال تصفح ومعرفة التطبيقات المختلفة لمنهجيتي التشبيه والاستعارة في العمارة.
ولكن الفكرة المهمة هي في معرفة كيفية عرض المسائل المتعلقة بتلك المنهجيتين والفرق بينهما بطريقة مميزة واصيلة. أي من المهم عند عرض الحالات الدراسية ان تشتمل المناقشة على موضوع واضح أو سؤال مهم،
وعملية شرح الحالات المختلفة يجب ان تهدف إلى محاولة الاجابة على ذلك السؤال
وللتذكير
فالفرق المهم بين منهجيتي التشبيه والاستعارة في العمارة، يكمن في أصل مصدر التشبيه، الذي عندما يكون عنصرا معروفا بخاصية معينة (جمالية، وظيفية أو هيكلية ..)، فالمنهجية هنا هي تشبيه وليست استعارة.على سبيل المثال اذا نسخنا آلية التهوية الموجودة في بيت النمل ونقلناها لتصميم منزل معين، فهذا تشبيه وظيفي ؛ وإذا نسخنا بدلا من ذلك الهيكل العظمي لحيوان معين ونقلناه لتصميم هيكل المبنى، فهذا تشبيه هيكلي، وإذا نسخنا شكل وردة ونقلناه لتصميم مسقط معين للمبنى، فهذا تشبيه جمالي.
ولذلك فإن نسخ شيء موجود بالفعل، ومن ثم اخضاعه للكثير او القليل من عمليات التجريد الهندسي للحصول على شكل او وظيفة لمشروع معين، فهذا تشبيه.
وماذا عن لاستعارة؟
عندما نصمم مشروع معين بالاعتماد على مصدر عقلي جديد، فهذه استعارة ، أي عندما نبتكر مصدرا جديدا كترجمة لمعنى معين.
وبإختصار إذا أخذنا مصدر تشبيه موجود ومعروف بغض النظر عن عمليات التجريد، فهذا يعني تشبيه، واذا اخترعنا مصدرا جديدا فهي استعارة.
من المهم والمفيد في هذه المرحلة مطالعة ودراسة الكثير من الحالات الدراسية المتعلقة بمنهجيتي التشبيه والاستعارة في العمارة
----
من أجل فهم منهجية الاستعارة في التصميم المعماري بشكل مختصر، وبما أن الاستعارة تمثل اعلى درجات التشبيه، فمن المفيد عمل مقارنة بين هاتين المنهحيتين
- في منهجية التشبيه نبدأ مع فكرة ومن ثم نذهب للبحث عن مصدر (طبيعي أو اصطناعي) يترجم تلك الفكرة، وبعد ذلك نشرع بعمل مراحل تصميمية اخرى من تجريد لشكل المصدر وتطويره لكي يتلائم ويتكيف مع وظيفة المشروع. ولعل المثال الابسط والاكثر مباشرة، هو مشروع فينتوري (انقر للاطلاع على الموضوع)
- أما في منهجية الاستعارة فالفكرة التصميمية نعبر عنها عن طريق خلق إيقاع هندسي من الصفر، وبعد ذلك نبدأ المراحل التالية، بطريقة مشابهة تقريبا لمراحل التشبيه، من تطوير وتعديل لذلك الايقاع لكي يتناسب مع الوظائف المختلفة للمشروع.
وبكلمات أخرى، في التشبيه نبدأ من فكرة (أو كلمة مفتاحية) ومن ثم نبحث عن المصدر الشكلي المعروف بالخاصية الرئيسية لتلك الفكرة. مثلا لنفترض ان المشروع ثكنة عسكرية والكلمة المفتاحية شجاعة، فالمصدر المعروف في هذه الحالة هو الاسد، لأنه معروف بخاصية الشجاعة
أما في الاستعارة، وبالحفاظ على الافتراض السابق، فإننا نفكر ونخلق من الصفر تكوينة هندسية تعبر عن الشجاعة.
وقد يكون المثال الافضل لمنهجية الاستعار هو متحف برلين للمعماري ليبيسكيند
فالفارق الكبير بين منهجيتي الاستعارة والتشبيه في التصميم المعماري، يكمن في أن المصدر في الاستعارة موجود ومعروف بخاصية معينة، أما في الاستعارة فيجب تصميمه من الصفر لكي يعكس تلك الخاصية>
أمثلة معمارية عن الاستعارة
Social Contentainer. وشعارهم هو: "حتى المتسول يستطيع" |
.الحاوية الاجتماعية
.. ولكن الاستخدام البديل للحاويات في اندونيسيا هو أيضا استعارة في بلد ينمو على الصادرات الرخيصة ، حيث يتم إنتاج القليل على المستوى المحلي، والحاويات ترمز إلى العنصر الذي يحتوي على البضائع التي تذهب لإثراء مناطق أخرى من العالم. فاستخدامها كعنصر معماري في مشروع خدماتي يحمل معنى أخر مهم وهو أن عملية تحويل حاويات البضائع المتنقلة إلى حاويات لناس ثابتة، تمثل رمز التغيير والتطور الثقافي السريع.
وعند الاخذ في الاعتبار دور وأهمية العمارة المعاصرة ، فالحاوية تصبح مثال مرجعي لفكرة لا تهتم بالثنائيات: كالجميل والقبيح؛ الصحيح والخاطئ؛ الايقوني والمجهول. إنه مثال ناجح لهندسة معمارية فريدة وسياقية، وموضوع مفتوح على الألفية الجديدة. شعارهم هو: "حتى المتسول يستطيع"
.. ولكن الاستخدام البديل للحاويات في اندونيسيا هو أيضا استعارة في بلد ينمو على الصادرات الرخيصة ، حيث يتم إنتاج القليل على المستوى المحلي، والحاويات ترمز إلى العنصر الذي يحتوي على البضائع التي تذهب لإثراء مناطق أخرى من العالم. فاستخدامها كعنصر معماري في مشروع خدماتي يحمل معنى أخر مهم وهو أن عملية تحويل حاويات البضائع المتنقلة إلى حاويات لناس ثابتة، تمثل رمز التغيير والتطور الثقافي السريع.
وعند الاخذ في الاعتبار دور وأهمية العمارة المعاصرة ، فالحاوية تصبح مثال مرجعي لفكرة لا تهتم بالثنائيات: كالجميل والقبيح؛ الصحيح والخاطئ؛ الايقوني والمجهول. إنه مثال ناجح لهندسة معمارية فريدة وسياقية، وموضوع مفتوح على الألفية الجديدة. شعارهم هو: "حتى المتسول يستطيع"
متحف برلين |
إن استعارة "Fluxlab" تم تصورها من "تسلسل الأحداث" ومن الرقص |
طالع أيضا
- متحف برلين
- التشبيه والاستعارة في اللغة والعمارة
http://www.alarabiahconference.org/uploads/conference_research-807423708-1409309853-756.pdf - الاستعارة والتشبيه في التصميم المعماري
Article
https://journals.ju.edu.jo/index.php/DirasatHum/article/view/9554
Hasan Isawi
Sarinaz Suleiman
النص
http://journals.ju.edu.jo/DirasatHum/author/downloadFile/9554/55124
ملحق الأشكال
http://journals.ju.edu.jo/DirasatHum/author/downloadFile/9554/29476
Analogy e metaphor in architecture designHasan Y Isawi, Sarinaz S Suleiman
Abstract
The act of designing in architecture is a complex process. Metaphor and analogy are methods use in design for drawing new creative concepts، and give reasoning for design decisions through design process. These methods، also، may add to the users’ experience (visual، emotional and cognitive meanings).
Students when probed for a reasons explain their actions، are either unable to answer questions، or provide explanations that are not true descriptions of their actions This research compares metaphor and analogy methods in the design process، with a focus on Architectural education.
The research found out the differences between metaphor and analogy in architectural design. Also, pointed out the challenges that might face students through design process.
الاستعارة والتشبيه في التصميم المعماري |
================
quello che voglio sottolineare e' che i casi di studio sono importanti per sapere come sono stati tradotti i pensieri in forme architettoniche, e per farvi sfogliare e conoscere in generale vari tipi di opere architettoniche particolari. comunque l'idea importante per ciascun gruppo e' di esporre le varie problematiche legate alle due metodologie dell'analogia e della metafora nella progettazione. e come una prima distinzione tra tali metodologie risiede nella provenienza della sorgente dell'analogia, e per inciso, quando la sorgente e' un elemento noto conosciuto per una data qualità estetica o funzionale o strutturale si parla di analogia e non di metafora, per esempio se abbiamo copiato il funzionamento del meccanismo di ventilazione all'interno di un casa per formiche, si parla di analogia funzionale, e se invece copiato lo scheletro di un animale per fare la struttura di un edificio, si parla di analogia strutturale, e se abbiamo copiato la forma di un fiore solo per il gusto estetico, si parla di analogia estetica. quindi copiare una cosa già esistente e trasportarla con vari processi di astrazione geometrica in un progetto, e' sempre analogia.
allora cosa e' la metafora ?. la metafora quando nella progettazione inventiamo una sorgente ex nuova, ovvero quando trasformiamo l'idea che abbiamo nella testa in una nuova sorgente, che può essere nella maggior parte dei casi una composizione geometrica che riflette il senso di tale idea.
per concludere se prendiamo una sorgente esistente e' analogia al di la del processo di astrazione che ad essa viene eseguito, e quando inventiamo una nuova sorgente si parla di metafora.
comunque la cosa importante da dire che la vostra rappresentazione domenica deve includere un discorso continuo una domanda importante, o un dubbio a cui volete rispondere, e i vari casi di studio devono servirvi per rispondere a tale domanda.
per capire in modo breve e veloce la metodologia della metafora nella progettazione architettonica, e poiché si considera la metafora il grado piu alto dell'analogia, allora e' utile paragonare queste due metodologie tra di loro. .
- l'analogia in architettura inizia con un idea e si va a cercare un qualsiasi forma ( naturale o artificiale) che traduce qual idea, e poi si va nelle fasi successive ad astrarre la forma della sorgente e ad modificarla per poterla adattare alla funzione del progetto. e forse l'esempio piu esplicito e diretto e' il progetto di venturi
- invece l'utilizzo della metafora in architettura inizia con un idea e poi si va a creare un ritmo geometrico che traduce tale idea, e poi le fasi successive, e in modo analogo all'analogia, si va in a sviluppare tale ritmo per adattarlo alla varie funzione del progetto.
ovvero mentre nell'analogia si inizia da una idea e si va a cercare nelle forme esistenti la miglior sorgente famosa che la rappresenta, come ad esempio se il progetto e' una caserma e la parola chiave principale sia coraggio, allora si va a scegliere la forma di leone come sorgente per il fatto che e' gia conosciuto per la qualità del coraggio
invece nella metafora, e mantenendo che il progetto sia una caserma, e la parola chiave sia ' il coraggio, allora si va a pensare e creare ad una composizione geometrica che rappresenta il coraggio.
e quindi la differenza sostanziale e' che nella metafora, e' che nell'analogia si va a cercare una sorgente famosa per una data qualità, e nella metafora si va a creare una sorgente che riflette al meglio tale qualità. come l'esempio del museo di berlino di libiskind
===========
ciascun studente deve scegliere una storia o un racconto di un qualsiasi personaggio- sia esso reale o immaginario - e dopo aver capito e dopo aver fatto una idea generale:, la sua psicologia e gli eventi che l'hanno influenzata,
- si procede ad assumere tale idea in poche righe
- e da questi astrarre delle parole chiavi,
come ad esempio la storia di Buddha che viveva in una specie di città ideale che il suo padre aveva costruito per lui , in cui vivevano giovani belli e felici e , tutti ricchi e in buona salute. pero un giorno quando si affacciato il giovane Buddha fuori dalle mura della città ha visto che cera anche la vecchiaia e la malattie e la morte, ed si era arrabbiato molto che il suo padre gli ha nascosto una parte della verità: che nella nella vita oltre il lato felice della vita ce anche quel lato buio e sofferente.
Quindi le parole chiavi in questo caso possono essere assunte nelle contraddizione tra binomi come la giovanezza e la vecchiaia, la ricchezza e la povertà, la felicita e la tristezza ... ecc.
3- e se come bisogna determinare una forma come una specie di traduzione di tali parole chiavi, allora occorre scegliere tra due metodologie per tale traduzione.
- la prima e' quella dell'analogia che consiste in questo caso di determinare una forma naturale esistente che e' nota per le caratteristiche di tale parole chiavi
per esempio bisogna determinare in questo caso una forma naturale che abbia un aspetto esterno molto diverso o contraddittorio rispetto a quello interno. In questo caso bisogna procedere alle operazioni di astrazione di tale sorgente naturale per renderla più simile ad un oggetto architettonico con diversi operazioni di approssimazioni geometriche.
- invece se scegliamo di adottare la metodologia della metafora bisogna inventare una forma geometrica che riflettesse i significati di tali parole chiavi. e in questo caso si va a cercare la contraddizione nelle intersezioni tra forme curve e forme planari
4- comunque per farla breve e per dire che l'ultima fase in entrambe le metodologie e' quella di rendere il volume astratto ottenuto come un volume architettonico, con delle operazioni di adattamento e dimensionamento
No comments:
Post a Comment