Wednesday, December 26, 2018

مقدمة في اساسيات التصميم المعماري 2


صفحة تحت الاعداد
--------------------
إن التصميم المعماري كأي شكل آخر بحاجة الى فكرة داعمه، ولكن بدون التقنيات الكافية والمناسبة، لن تجد الفكرة طريقها في التعبير عن نفسها بشكل كامل. فبقدر اهمية الحساسية والزخم الإبداعي في تصميم مقطوعات معمارية مثيرة للاهتمام؛ فكذلك المعرفة المعمقة بمبادئ التناغم والمنظور . 

سوف نناقش في الفصل القادم، في مساق اساسيات التصميم 2 ، مبادئ وعمليات التكوين للوصول إلى نتيجة تصميم أولية للمشروع المطلوب
ولهذه الغاية ، يجب التقليل من عناصر المشروع لتبسيط عملية التصميم، والبدء بعد ذلك في عملية التكوين أو التشكيل لتلك العناصر.
في عملية التكوين يجب أن نأخذ في الاعتبار بعض المفاهيم الاساسية مثل الوظيفة والشكل.
على سبيل المثال ، إذا اردنا  تصميم فيلا، سوف يكون لدينا الكثير من العناصر كغرف النوم والحمامات والمطبخ وغرفة المعيشة وغرفة الطعام والمكتب وأيضا عناصر الاتصال (الادراج والممرات). ولكي نتمكن من حل المشروع بطريقة مبسطة كما قلنا سابقا، يجب علينا تقليل تلك الوظائف من خلال تصنيفها إلى ثلاث مناطق، وهي:

A - منطقة المعيشة (أو النهارية)،  التي تشتمل على الاماكن حيث تقوم الأسرة بالعديد من الأنشطة خلال النهار. كممارسة الهوايات  واستقبال الضيوف. وتحتل منطقة المعيشة ثلث المساحة الاجمالية للمنزل. وتشتمل على غرفة المعيشة ، وغرفة الطعام ، والمدخل ، وحمامات العائلة والضيوف. ويمكن أن تمتد أيضا خارجيا في الهواء الطلق لتشمل الممرات والباحات والشرفات
B - منطقة النوم (أو الليلية)، التي يفضل أن تكون في منطقة هادئة نسبياً بعيدة عن مصادر الضوضاء، وأن تكون موجهة  نحو الشرق. والتي  تشتمل  على غرف النوم وغرف تغيير الملابس وخزانات، وربما مكتب وركن ألعاب للأطفال الصغار. وتحتل منطقة النوم ثلث المساحة الاجمالية للمنزل.
C - ومنطقة الخدمات: التي تشتمل على المطبخ وعناصر الاتصال والمراحيض وغرفة الغسيل وربما غرفة الخادمة

وبمجرد ما تم تحديد المناطق سابقة الذكر، نبدأ في حساب المساحة الكلية لكل منها ، لكي نستطيع بعذ ذلك البدء في مرحلة التكوين ثنائي الأبعاد للمساقط الافقية والواجهات. 

لتحـديد مسـاحـة كل غرفـة بما يتلائم مع وظيفتها من المهم مطالعة كتاب نيوفيرت: 
 المعايير المعمارية (ARCHITECTURAL STANDARDS)

لنفترض أن A منطقة المعيشه ,وأن مساحتها   90 م2
وأن (B) منطقة النوم ومساحتها 120 م2.   في هذه الحالة تم احتساب 4 غرف نوم مساحة كل منها  15 م 2. علما بأن المساكن المكونة من ثلاث غرف نوم تعتبر نموذجية لأسرة مكونة من أربعة إلى ستة أشخاص.
أما C فهي منطقة الخدمات وتبلغ مساحتها  40 مترًا مربعًا 

بمجرد ما حددنا المساحات ننتقل الى مرحلة التكوين الهندسي، أي ترجمة الارقام الى اشكال. على سبيل المثال، إذا كانت المنطقة A على شكل مستطيل موازي للمحور y. والمنطقة B على شكل مستطيل موازي للمحور X. والمنطقة C على شكل مربع. فإن عملية تكوين هذه الاشكال تعتمد على واحد أو أكثر من مبادئ التشكيل، التي تشتمل ايضا على العمليات التالية : 
- عملية إضافة عنصر إلى آخر 
- أو عملية طرح عنصر من آخر 
- أو عملية تكرارعنصر معين 
- او عملية تدوير أو توجه
- او عملية تمطيط لشكل هندسي معين
- او في عملية اختيار اشكال هندسية مختلفة فيما بينها

في الأمثلة التالية هناك عرض للإسقاطات العمودية، أي المسقط الافقي (Plan) والواجهة (Elevation). 
الاشكال من 1 الى 4

في الشكل 1 استخدمنا عملية إضافة ، وفي الشكل 2 عملية إضافة وأيضا عملية طرح. وفي الشكل 3 ، استخدمنا الاضافة والطرح وأيضا التدوير (او التوجيه). 
وفي الشكل 4 استخدمنا الاضافة والطرح بين نوعين مختلفين من الأشكال الهندسية: الدائرة والمستطيل

كما لاحظنا في الامثلة اعلاه يمكننا  الحصول على العديد من الحلول في الواجهات دون الكثير من التغيير في المسقط الافقي، مثلا الدائرة في المسقط الافقي  (الشكل4) يمكن ان تمثل في المسقط الرأسي (او الواجهة) كرة او مخروط او اسطوانة  .  
ولكن من المهم معرفة معيار التقييم لكي نستطيع القول أن أحد التكوينات أفضل من الآخرى. وقد ترتبط هذه المعايير بالأبعاد الدنيا للوظائف المختلفة ، أو بنوع الوظيفة.

من الممكن تجزئة الوظيفة إلى ثلاثة معاييروهي:
-  العلاقة بين المشروع مع البيئة الخارجية ،
- والعلاقة بين المساحات الداخلية للمشروع،
- وعمليات التأثيث 

وقد نسأل  كيف يمكن للوظيفة أن تؤثر على شكل المشروع؟ 

إذا طلب منا  تصميم فيلا على قطعة ارض مستطيلة وحيث يوجد شارع  في المنطقة السفلية ، واتجاه الشمال نحو الجزء العلوي الأيمن كما هو موضح في الشكل 5 ، ومنظر جميل باتجاه الشمال الغربي،  فإن عمليات التكوين يجب ان تأخذ في الاعتبار هذه المعلومات، أي خصائص الموقع. 
le figure 5 e 6

وعندئذ  الاسئلة تصبح التالية:
ما هي الوظيفة التي لها الأولوية الأكبر لكي تتموضع بمواجه المنظر الجميل ؟ 
وما هو التوجيه الانسب لوظيفة معينة ؟ (طالع الدليل الشامل ص. 14)
وما هي الوظيفة التي يجب أن تكون بالقرب من الطريق؟ 

بعد ان تم تحديد البرنامج المعماري* ، أي بعد ان تم تحديد الوظائف المطلوبة
وتجميعها وفقا لتشابهها في 3 فئات (منطقة المعيشة ، ومنطقة النوم ، والخدمات)، وبعد أن تم موضعة تلك المناطق بالنسبة لعلاقتها مع خصائص ارض المشروع، ننتقل الى تحديد العلاقات الداخلية بين الوظائف سابقة الذكر. وهذا يعني ، انه بعد الانتهاء من تجميع الأنشطة المختلفة وفقا لأوجه التقارب بينها، في مجموعات لتسهيل مرحلة التوزيع الأولي، يجب تحديد العلاقات الداخلية ولذلك من المهم الاخذ في الاعتبار مفهومين: الأول: مسارات الحركات ، التي يتم تقسيمها الى ثلاثة أنواع: - مسارات الحركة الأفقية (مثل الممرات- انظر الشكل 7) ، والتي بدورها مقسمة حسب أهميتها الى رئيسية وفرعية - مسارات الحركة المائلة (مثل السلالم والمنحدرات) ، - مسارات الحركة الرأسية (مثل المصاعد وبعض أنواع الدرج) ، أول شيء نقابله في المنزل هو المدخل الذي يجب تمييزه بوضوح من وجهة نظر فراغية.ومنه ننتقل إلى فراغ حركة، الذي يمكن أن يكون منطقة توزيع أو ممر يؤدي بنا إلى المناطق المختلفة. إذا كان المشروع بطابقين أو أكثر ، يجب أن يكون الدرج أو المنحدر قريبًا من المدخل ، وذلك لتجنب عبور بيئة وظيفية معينة للوصول إلى فراغ حركة . لذلك فالقاعدة تنص على انه يجب الانتقال من بيئة وظيفية (غرفة) الى فراغ توزيع (ممر) قبل الوصول الى بيئة وظيفية أخرى. وقاعدة أخرى تنص على تجنب أن يكون حائط بلا ابواب في نهاية الممر، باستثناء الحالات التي تحتاج إلى إضاءة طبيعية، وفي هذه الحالة يجب ان يكون هناك نافذة.

* ينتج البرنامج المعماري للمشروع من ملخص البحث الذي يقوم به المصمم لتجميع المعلومات، وحيث يحدد قائمة من المكونات والاحتياجات الخاصة للمشروع. وهذه القائمة تسمى البرنامج المعماري. على سبيل المثال ، في مشروع منزل أو شقة ، سوف يتضمن البرنامج بعض العناصر التالية: المدخل، الشرفة، المرآب، اللوبي أو القاعة، غرفة المعيشة، غرفة الطعام، مطبخ، غرفة الخدمة، حمام للزوار، غرف نوم، مرحاض، مصطبة، حديقة، ملعب

يجب أن يكون الحد الأدنى لعرض الممرات أو المسارات 100 سم ، ويجب أن يكون لها توسعات تسمح لشخص على كرسي متحرك بالدوران للخلف. يفضل أن توضع هذه التوسعات في الأجزاء النهائية للممرات بشرط ان لا تتعدى  10 م من الامتداد الطولي للممرات نفسها.

الشكل 7: مخطط توزيع منزل مع ممر (الشكل الايسر) وبدون ممر (الشكل الايمن)
أول شيء نقابله في المنزل هو فراغ الدخول الذي يجب تمييزه بوضوح من وجهة نظر حجمية.
ومن المدخل ننتقل إلى فراغ حركة، الذي يمكن أن يكون منطقة توزيع أو ممر الذي يؤدي بنا إلى الغرف المختلفة.
إذا كان المشروع مرتبًا على طابقين أو أكثر ، يجب أن يكون الدرج أو المنحدر قريبًا من المدخل ، وذلك لتجنب عبور بيئة وظيفية معينة للوصول إلى فراغ حركة . لذلك فالقاعدة تنصل على انه يجب الانتقال من بيئة وظيفية (غرفة) الى فراغ توزيع (ممر) قبل الوصول الى بيئة وظيفية أخرى. وقاعدة أخرى تنص على تجنب أن يكون حائط بلا ابواب في نهاية الممر، باستثناء الحالات التي تحتاج إلى إضاءة طبيعية، وفي هذه الحالة يجب ان يكون هناك نافذة. 
في الشكل 8 هناك محاولة لتحديد العلاقات الداخلية ، أي تحديد المساحات الداخلية للفراغات الوظيفية المختلفة 

الشكل 8: تحديد العلاقات الداخلية للفيلا

العناصر الرئيسية للمنزل:
1- منطقة النوم
2- منطقة المعيشة
3- منطقة الخدمات

مبدأ الخصوصية
عند البدء في تصميم الجزء الداخلي للمنزل ، يجب أن الأخذ في الاعتبار مبدأ الخصوصية ، والذي يمكن تقسيمه إلى الأنواع التالية:
-- خصوصية داخلية: وهي تشير الى امكانية  فصل منطقة  الضيوف عن المناطق الحميمية للمنزل
-- خصوصية خارجية ،وتشير الى امكانية عزل المنزل عن المناطقة المحيطة به  باستخدام مواد مثل الزجاج والستائر إلخ.

تصميم المنزل يأخذ بعين الاعتبار نوعين من العلافات 
- علاقة المنزل بالخارج من عوامل مناخية كشمس ورياح ومطر الى المناظر المحيطة. 
- علاقة المناطق الداخلية نفسها  وترتيبات الأثاث

المطبخ

يمكن ايجاز وظيفة المطبخ في الطهي وغسيل الصحون وحفظ المأكولات

الاعتبارات الخارجية

  •  لا يفضل وضع المطبخ مقابل اتجاه الرياح السائدة (غالبا الشمالية الغربية) لتقليل معدل انتشار الروائح داخل المنزل.. اما بما يتعلق بالشمس فلا ضرر من دخول أشعة الشمس إلى المطبخ ، لذا يمكن وضع المطبخ باتجاه الجنوب لاستقبال أشعة الشمس على مدار السنة.
  • وبما يتعلق بالاطلالة فيجب إعطاء الأولوية لغرفة المعيشة ، ثم غرف النوم ثم للمطبخ وأخيرًا الحمام. من ناحية أخرى ، إذا كان عليك خلال مرحلة التصميم أن تختار لمن اعطاء الأولوية بين الاطلالة أو الرياح او والشمس ، فغالبا ما تعطي الاولوية للاطلالة واخيرا للشمس 
  • - يفضل وضع المطبخ بالقرب من المدخل وغرفة الطعام
  • وعدم موضعة موقد الغاز تحت نافذة حتى لا تنطفئ النار
  • ووضع الموقد والمجلى والثلاجة بالقرب من بعضها بحيث تكون حركة المستخدم على شكل مثلث- يفضل وضع المجلى تحت النافذة لتسهيل تصريف وصيانة الأنابيب.
  • يفضل ترك مساحة خلف الباب لوضع خزانة (حوالي 50 سم) لتحقيق أقصى استفادة من المساحة المتاحة.

الحمام

الاعتبارات الخارجية: (الرياح - الشمس - المطل)
-  لا يفضل وضع الحمامات في اتجاه الرياح السائدة
- ويفضل وضع الحمام بالقرب من غرف النوم لكثرة الاستعمال والخصوصية وآخر بالقرب من صالة الضيوف
- يفضل وضع الحمام في اتجاه الشمس لتقليل من الرطوبة. ويجب أن يحتوي على نافذة خارجية للتهوية الطبيعية

الاعتبارات الداخلية:
- لا يفضل وضع الحمام الرئيسي بالقرب من المدخل ولا بالقرب  غرفة المعيشة.

غرفة النوم
الاعتبارات الخارجية: (الرياح - الشمس - الرؤية).-
- يفضل توجيهها شرقاً

الاعتبارات الداخلية:
- يفضل ان تكون جميع غرف النوم في نفس المنطقة.
- يفضل أن يكون مدخل غرف النوم بعيدًا عن المدخل الرئيسي.
- يجب أن يكون الحمام قريبًا من منطقة النوم
 - لا يفضل دخول غرفة النوم من غرفة المعيشة
- يجب ألا يتقاطع المسار بين الحمام وغرف النوم مع اي مسار آخر
- يجب أن تكون الإضاءة في غرف النوم طبيعية\، بحيث لا  تقل مساحة الفتحات عن 1/8 مساحة الغرفة ولا يقل عرض كل نافذة عن  50 سم.1
- يفضل ان تكون النافذة على الجانب الايسر من طاولة المكتب
- لا يفضل وضع السرير تحت النافذة
- يجب ان ألا تقل المسافة بين السرير والأثاث عن 60 سما

المعيشة
اعتبارات خارجية: (رياح - شمس - مطر).
- التوجه نحو الشرق ونحو الاطلالة

عناصر الاتصال:
الرأسية: مثل الدرج والمصعد، والافقية مثل الممرات

روابط مفيدة























الاتجاهات الجغرافية (شمال شرق جنوب غرب) - الفعالية - الوظيفة
1 4 3 2 استقبال
4 1 2 3 معيشة
1 4 3 2 طعام
4 2 1 3 مطبخ
2 1 3 4 نوم
مكتب 1

-------------------------------------------

dobbiamo parlare come iniziare il processo del progetto e come arrivare al risultato preliminare  della progettazione. a tal fine  bisogna ridurre gli elementi del progetto da trattare per semplificare il processo di progettazione. e quindi iniziare a far una configurazione con tali elementi 

per fare la configurazione si possono utilizzare alcuni parametri come la funzione e la geometria.

per esempio se prendiamo  in considerazione il progetto di una villa,  

avremo tanti elementi da prendere in considerazione come le camere da letto

e bagni e la cucina e il soggiorno e la camera da pranzo e poi anche gli elementi di connessione e forse anche l'officio.

e per poter risolvere il progetto in modo semplice come abbiamo detto, dobbiamo ridurre tali funzioni attraversa la loro classificazione in tre categorie , che sono: 

  • la zona giorno che include soggiorno e camera da pranzo 
  • e la zona notte che include le camere da letto 
  • e la terza zona e' quella dei servizi, come gli elementi di connessione, la cucina, servizi igienici, una lavanderia e forse una stanza per la domestica

la zona giorno: comprende i locali dove la famiglia svolge le varie attività durante il giorno. come  hobby E l'accoglienza dei ospiti, e la sua area occupa un terzo dell'area totale della casa. la zona di giorno comprende il soggiorno, e la camera da pranzo, e l'ingresso, e i bagni per la famiglia e gli ospiti. e può anche estendersi nell'area esterna includendo cortili E balconi.

la zona notte: e' situata preferibilmente  in una zona relativamente tranquilla Lontano da fonti di rumore e deve essere diretta verso est ,e comprende le camere da letto, spogliatoi e armadietti. e Lo studio potrebbe anche includere un angolo gioco per i bambini piccoli. ed occupa un terzo delle dimensioni complessiva della casa.

e una volta che abbiamo definito le dette tre dette categorie, cominciamo a calcolare la dimensione complessiva di ciascuna di esse, per poter cominciare poi la fase di configurazione bidimensionali delle piante e dei prospetti

Poniamo il caso che la dimensione delle zona pubblica  sia 90 m2 (simboleggiata con la lettera A)

e la zone notte 120 m2 ( simboleggiata con la lettera B), considerando che ci sono 4 camere da letto ciascuna 15 m2)

e la zona dei servizi 40 m2 ( che simboleggiamo con la lettera C)

una volta che abbiamo definito le dimensioni si passa a tradurre tali dimensioni in forme, per esempio se la zona A ha la forma di un rettangolo, orientato parallelo all'asse y e la zona B rettangolare orientata verso l'asse x, e la zona C un quadrato

nella fase che segue vi e' la configurare delle dette tre figure utilizzando uno o piu dei principi  della composizione, che includono    

- l'operazione di aggiungere un elemento ad un'altro  (figura 1)

- o di sottrarre un elemento da un altro (figura 2)

o la ripetizione

o l'orientamento

stiramento

la forma geometrica

gli esempi che seguono mostrano l'elaborazioni dei proiezioni ortogonali, ovvero pianta e prospetto.  Nella figura 1 abbiamo utilizzato l'addizione, e nella figura 2 l'addizione insieme alla sottrazione. e nella figura 3 abbiamo usato addizione piu sottrazione piu orientazione. e nella figura 4 abbiamo utilizzato due tipi di figure geometriche

figure da 1 a 4

come abbiamo notato si possono ottenere numerosi soluzioni in facciata avendo la pianta quasi invariata, ovvero si può interpretare ad esempio che il cerchio nella figura 4 e' un cilindro tagliato , o si può interpretare il cerchio come la proiezione di una sfera, o di un cono ... ecc. pero quale il criterio di valutazione per dire che una configurazione e' migliore di un'altra.
i criteri di valutazioni sono legati a dei vincoli che possono essere le dimensioni minime delle varie funzioni, o la tipologia della funzione.
la funzione si divide in tre parti che sono :

  • la relazione con l'ambiente esterno,
  • e la relazione con le altre funzioni interne,
  • e con l'arredamento.
allora vi si viene a chiedere come la funzione può influire sulla forma del progetto ? se poniamo il caso che ci viene chiesto di progettare una villa in un sito rettangolare che ha una strada nella parte inferiore, e con la direzione nord verso la parte superiore destra come si vede in figure 5, e con una bella vista verso la parte nord ovest. la configurazione in questo caso delle varie parti deve prendere in considerazione le caratteristiche del sito, ovvero quale la funzione che ha più priorità nel trovarsi affacciata alla bella vista, e quale dovrebbe essere orientata verso nord, in particolare nelle zone di clima caldo come la Giordania, e quale dovrebbe essere vicino alla strada ? 
la zona notte o private zone del progetto, che abbiamo simboleggiato con la lettera A, dove ci sono le camere da letto, e il soggiorno di famiglia, dovrebbe essere orientata verso nord e anche verso il panorama. perché e' quella parte piu usata della casa per dormire e chiacchiere ecc. e quindi si va a delineare una zona approssimativa della posizione della parte A che va a occupare la parte superiore destra come si vede in figura 5. Ad esempio, si considerano le abitazioni con tre camere da letto ci tipiche  per una famiglia di quattro a sei persone
La zona giorno B che utilizzeremo per gli ospiti e per mangiare e fare feste ecc. deve affacciarsi anche essa verso il panorama e orientata anche verso direzione nord. invece la zona C, quella dei servizi, dove si trova la scala e la cucina e la stanza della domestica e il bagno, non deve occupare la parte migliore del sito, ovvero quella che si affaccia verso il panorama. quindi dovrebbe localizzarsi vicino alla strada e in contatto diretto con le zone A e B. l'operazione di delineare le zone come si vede in figura 5 viene detta zoning. in questo modo abbiamo cercato di definire le varie funzioni secondo le caratteristiche del sito. una volta che abbiamo definito le zoning si passa alla operazione di configurazione in pianta e in facciata (figura 6) utilizzando i sopraddetti principi di configurazione.


le figure 5 e 6

in questo modo abbiamo già definito l'idea della configurazione iniziale del progetto della villa che prende in considerazione solo l'ambientazione esterna. e che pero deve continuare a svilupparsi per adattarsi anche  alle funzioni interna e all'arredamento.

assunto
poniamo il fatto che abbiamo un progetto, e quindi si va ad elencare il programma del progetto ( vedi link)

dopo aver Determinato il programma architettonico del progetto e la sua suddivisione in attività più generali (zona giorno, zona notte, e servizi), e dopo aver trasformato le dimensioni in una composizione di forme in relazione all'ambientazione esterna, si passa di seguito all'interno di tale composizione per determinare le relazioni interne delle varie attività che vi si svolgono. ovvero abbiamo inizialmente raggruppati le varie attività secondo le loro affinità, in gruppi per facilitare la fase di configurazione iniziale e poi in seguito bisogno ritornare a dividerle le attività di ciascun gruppo per poter progettarvi le relazioni interne.
a tal fine bisogna prendere in considerazione due concetti: il primo i percorsi dei movimenti, che si dividono secondo le loro direzioni nello spazio, in tre tipi: (vedi link riguardante iprincipali schemi distributivi tipici dell’abitazione contemporanea,utilizzando con qualche modifica la classificazione proposta daHeckmann e Schneider1)
- percorsi di movimento orizzontali ( come i corridoi) , che a loro volta si dividono a scendo della loro importanza in percorso principale e percorsi secondari
- percorsi di movimento inclinati ( come le scale e le rampe) ,
- percorsi di movimento verticali ( come ascensori ed alcuni tipi scale) ,

la prima cosa che si incontra in una casa e' il vano ingresso che deve essere evidenziato  in maniera chiara dal punto di vista volumetrico.
dal ingresso si passo ad una zona di distribuzioni o ad un corridoio che porta ai vari ambienti.
se il progetto e' disposto a due o più piano, la scala o la rampa deve essere vicina all'ingresso, in modo da non attraversare un ambiente funzionale per arrivarci. quindi la regola che da un ambiente si va sempre ad un zona di distribuzioni prima di entrare in altro ambiente. l'altra regola che il corridoio non deve terminare in muro senza porte, almeno che non serve l'illuminazione naturale, in tal caso si mette una finestra.

proviamo a vedere come si progettano le relazioni interne tra i vari ambienti, cominciando con la configurazione presente in figura 7


figura 1


----------------------------------------------------------------------


--------------------------------------
من أجل تحضير مادة اساسيات التصميم المعماري 2، خلال الاجازة الحالية، يجب علينا اولا اثراء مخزون الذاكرة عن طريق مطالعة تصاميم لمشاريع صغيرة مثل كشك كتب، أو محطة حافلات ، أو منزل صغير وما ترتب عليها من استخدام لمبادئ التصميم التي تعلمتموها خلال مساق اساسيات التصميم المعماري 1


ولهذا الغرض ، من الضروري أيضًا مطالعة قواعد الاظهار المعماري، وكيف يتم بشكل عام تحديد القطاعات سواء كانت أفقية (plans) ، أو رأسية (Sections) ، والواجهات والمنظور ، والاكسنومتري، وتحديد الظلال ... الخ، ومراجعة كيفية استخدام الالوان. 


Basic Design 2 prova facciata Yousef Abu Saleh
محاولة اظهار النمط الاولي على الواجهات من خلال دراسة الظلال


    في هذه المرحلة يجب تحبير المطلوب على 
    كرتون A0 (او كرتونتين A1) 

    عملية تقييم جميع أجزاء المشروع تعتمد أولا وقبل كل شيء على الفكرة العامة بوصفها نتيجة لعدة مراحل (القصة والشخصية ومصدر التشبيه او الاستعارة، والكلمات المفتاحية ، والتجريد، وعمليات التكييف والتطوير ) وتعتمد ايضا على صحة جميع الاظهارات (الاسقاطات العمودية من مخططات ومقاطع وواجهات ، وعلى الاثر الايجابي للظلال، وسمك الخطوط، والمقاسات التي تم تحديدها للحجم والمنطقة المحيطة به ، ... الخ)، على سبيل المثال، أشكال فتحات الواجهات يجب أن تعكس الايقاع الإجمالي للمشروع، بما في ذلك التكوينات الخارجية والتوزيعات الداخلية ...

    وعلاوة على ذلك حتى عملية تصميم وتنسيق الموقع (Landscape)- من  مسارات ومداخل وتبليط وجلسات وأسوار، ومناطق خضراء - يجب ان تشكل وحدة واحدة مع المشروع ...،

    وباختصار، التقييم يعتمد بشكل عام على صحة ووضوح وتمييز الرسالة البصرية التي تبثها جميع عناصر المشروع

    Yousef Abu Saleh باختصار يجب تسليط  الضوء على خطوط الفصل بين الأجزاء لتصبح خطوط فصل بين احجام ببروزات مختلفة،  ولذلك من المهم الحفاظ على الإيقاع الأولي حتى كان لاهداف جمالية بحتة
    باختصار يجب تسليط الضوء على خطوط الفصل بين الأجزاء لتصبح خطوط فصل بين احجام ببروزات مختلفة،
    ولذلك من المهم الحفاظ على الإيقاع الأولي حتى كان لاهداف جمالية بحتة. واتباع نفس الآلية لعمل الواجهات الاخرى
    http://www.progettogiardinonline.it/il-tuo-giardino/gli-elaborati/:
    المخطط وتنسيق الموقع

    Yousef Abu Saleh‎Basic design2/sec.4  اساسيات التصميم 2/ التسليم النهائي 2018- الاربعاء 25 ابريل
    Yousef Abu SalehBasic design2/sec.4

     ملاحظات ضرورية/ ومعايير التقييم

    1. الانتباه إلى نسب وتناسب المساحات وسهولة الحركة
    2. الانتباه إلى العلاقة الممكنة بين المخططات والنمط الأولي، بما في ذلك الفتحات (ابواب ونوافذ) 
    3. كتابة المساحات والمقاسات المهمة والمناسيب في المساقط الافقية والقطاعات 
    4. الانتباه إلى دقة الرسم : سهم صعود الدرج، وسمك الخطوط وأنواعها... الخ
    5. عند قطع مثلا الطابق الاول على ارتفاع متر ونصف تقريبا بالنسبة لمستوى بلاط نفس الطابق.. يجب إظهار بخط مستمر نحيف (002) كل الاشياء المرئية الموجودة تحت مستوى القطع بما في ذلك الأجزاء المرئية التي تنتمي للطابق الارضي
    6. رسم بخط متقطع اسقاطات الأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع ، مثلا رسم حدود فتحة الارتفاع المزدوج في الطابق الأرضي
    7. التمييز بين سماكة خطوط الأجزاء الفعلية المقطوعة ( 0.5 مم او تسويدها) وبين الاجزاء الفعلية غير المقطوعة (0.25 مم)؛ وبين الاجزاء المضافة كالأثاث (0.15 مم)، وبين تهشيرات وخلقيات اخرى (0.1 مم)
    8. كتابة الرقم الجامعي كجزء من ترويسة اللوحة
    تحويل الحروف الى ارقام


    http://basic-design-2-15.blogspot.com/2017/03/5.html

    Fadi Qerem مش عارف شو  اعدل
    Fadi Qerem- مش عارف شو اعدل 

    أرشيف

    إضافة تسمية توضيحية

     

    Add caption

    طالع ايضا

    Lina Al-Allak‎Basic-design-2-estate-2016:

    في المرحلة الثانية من التطوير

    سوف نقوم بتصميم خطط الطابق الارضي والطابق الاول (والطابق الثاني المحتمل)  بطريقة دقيقة ،   واضافة ايضا المفروشات.
    اساسيات التصميم2/ طريقة اخراج المرحلة 6:
    اساسيات التصميم2/ طريقة اخراج مرحلة التطوير 2

    امثلة

     :



    JEDNOIPOSOBNI - 1.5B  Veoma zanimljiv raspored prostorija čini ovaj stan pogodnim za mlade bračne parove koji planiraju proširenje porodice kao i za one koji nameravaju da provedu prijatne trenutke u poznim godinama. Pored prostrane dnevne sobe, koja sa trpezarijom čini jednu celinu, nalaze se kuhinja, spavaća soba i kupatilo.:
    Add caption

    أعمال الطلاب 2015-2016

    Malak Al-Aloul‎Basic-design-2-estate-2016:

    Basic-design-2-estate-2016/ alaa:
    Alaa
    Basic-design-2-estate-2016/ malak:
    Malak

    Basic-design-2-estate-2016/ sahar:
    Sahar
    Basic-design-2-estate-2016/ Mai:
    Lina

    Basic-design-2-estate-2016/ lina:
    Lina
    May Odibat‎Basic-design-2-estate-2016:
    May Odibat‎Basic-design-2-estate-2016
    Sara
    Reem M Faouri:
    Reem M Faouri
    basic2/  Shaden Arafat:
    Shaden Arafat

     basic2*/ Shaden Arafat:

    ---

    مرحلة تحديد المقاطع والواجهات

    اساسيات 2 / اخراج المرحلة 7:
    اخراج المرحلة 7
    Malak Al-Aloul‎Basic-design-2-estate-2016:
    Malak Al-Aloul:
    Malak Al-Aloul

    اظهار ابواب وشبابيك بمقياس رسم 1:50:
    اظهار ابواب وشبابيك بمقياس رسم 1:50
    http://matitare.it/onewebmedia/Tavole%201a/kk1-13.jpg
    كيفية كتابة المقاسات والمناسيب في المقطع الرأسي

     

    مرحلة تصميم منطقة المشروع، مع العلم أن هذه شكل المنطقة "مربع، مساحته 289 م2 ، وطول ضلعه 17

    من الضروري التمييز بين سمك خطوط المبنى وسمك خطوط الموقع وبالاضافة الى ذلك من الضروري ايضا اظهار بيت الدرج وفتحات السقف ... الخ، بطريقة مختلفة
    من الضروري التمييز بين سمك خطوط المبنى وسمك خطوط الموقع وبالاضافة الى ذلك من الضروري ايضا اظهار بيت الدرج وفتحات السقف ... الخ، بطريقة مختلفة
    Malak Al-Aloul:
    Malak Al-Aloul


     
    اخراج التسليم النهائي


    مادة أساسيات التصميم المعماري 2 في الدورة الصيفية للعام الدراسي 2015-2016،  الدكتور حسن العيسوي
    إن إعداد وتجهيز واستكمال أعمال التصميم النهائي للمشروع المطلوب يتطلب على الأقل أسبوع من العمل المتواصل من أجل الحصول على تفييم جيد للتسليم النهائي لنفس المشروع الذي يشمل جميع المراحل المطلوبة خلال الفصل، بما في ذلك المخططات والواجهات والمقاطع، وتصميم الموقع، بالاضافة الى مجيم مادي ثلاثي الأبعاد بكامل التفاصيل والديكورات بمقياس رسم 1: 50 
     علما بأن تاريخ التسليم النهائي المعني هو

    io sono l'architetto Hasan Isawi insegnante della materia di basic design 2 nella sessione estiva dell'anno accademico 2015-2016, confermo che i lavori di preparazione dei disegni del progetto finale richiesto richiedono almeno una settimana di lavoro continuo per poter ottenere un buon voto alla consegna finale dello stesso progetto che include quasi tutte le fasi richiesti durante tutto il corso, compreso le piante i prospetti e le sezioni, e il landscape e il modello realistico tridimensionale con dettagli e arredamento in scala 1:50

    Malak Al-Aloul‎Basic-design-2-estate-2016:

    Lina Al-Allak‎Basic-design-2-estate-2016:

    Basic-design-2-estate-2016/malak 
    Basic-design-2-estate-2016/ basel:  
    Basic-design-2-estate-2016/ sara:  
    Basic-design-2-estate-2016:  
    Basic-design-2-estate-2016/ reem:  
    Basic-design-2-estate-2016/ sahar:  
    Basic-design-2-estate-2016:  
    Basic-design-2-estate-2016/ lina:  
    May:  
    Lina Al-Allak‎Basic-design-2-estate-2016:  

    الامتحان النهائي ( الخميس 11 اغسطس) 

     

    روابط مفيدة



    0Comment count
    189View count
    4/25/16




    dopo aver finito la quarta fase che e' quella di dividere il piano terra in varie funzioni utlil a;;a vita del filosofo, seguendo il ritmo geometrico del tetto, nella fase quinta, si va a fare la stessa operazione per il primo primo piano ed eventualmente per il secondo.

    fase sesta 
    dopo le precedenti fasi, si torna a definire in modo più preciso tali piani, aggiungendo anche gli arredi.

    la fase ottava
      in questa stessa fase si va a definire le sezioni e  le facciate in modo preciso

    la fase nona
    progettazione del landescape dell'area di progetto, sapendo che l'area e' un rettangolo  di 400 m2
    il lato affacciato sulla strada e' lungo 18, e il lato della profondità lungo 22.5m
    ===================================
    ognuno insegnante puo adottare la metodologia  che preferisce per raggiungere gli obiettivi principali, come :
    - far conoscere lo studente gli standard delle progettazioni
    - insegnare a trasformare le idee in forme

    =======================================

    No comments:

    Post a Comment