Monday, March 9, 2020

Architectural standards معايير التصميم المعماري

تشير معايير التصميم المعماري الى القواعد المعمول بها عند تصميم أي فراغ. وتعتمد بشكل رئيسي على "قياسات الانسان" مما يعني دراسة نسبة الانسان بالنسبة لقياساته وحركته. وبما ان مرجعية التصميم المعماري هي في معظم الحالات المقاسات الانسانية، فيجب اتباع المعايير لضمان الاستخدام الكامل للفراغ المراد تصميمه، وهناك العديد من الكتب التي تتناول هذا الموضوع، ومنها:

 Neufert Architectural design Data,
 Time Savers Standard,
Handbook of Architectural Design


مطلوب يوم الاربعاء (11 مارس) مراجعة رسومات المعايير المعمارية (Standards) المتعلقة بالفراغات التالية :

- مسقط افقي وقطاع لغرفة نوم رئيسية (Master Bedroom) 
- مسقط افقي وقطاع عرفة نوم 
- مسقط افقي وقطاع لمطبخ 
- // غرفة الجلوس (Living) 
- // غرفة الطعام (Dining) 
- // حمام رئيسي 
- // حمام 
- // درج بشاحطين 
- // درج حلزوني 

ويجب كتابة القياسات المهمة على جميع ما ذكر بحيث تكون مرتبة بالتدريج من الاكبر للاصغر, سواء في المسقط الافقي (plan) او في القطاع (section)


من المهم أن مراجعة الرسومات المرفقة لتجنب وضع المقاطع بشكل معكوس بالنسبة لاتجاه الاسقاط
خطط ومقاطع رأسية لانواع مختلفة من الحمامات:
خطط ومقاطع رأسية لانواع مختلفة من الحمامات
ويجب كتابة القياسات المهمة, وتدريجيا من الاكبر للاصغر, وفي جميع الاسقاطات: الاسقاط الافقي (plan) والاسقاطات الرأسية (sections):
شكل 1: ويجب كتابة القياسات المهمة, بالتدريج من الاكبر للاصغر, وفي جميع الاسقاطات: المسقط الافقي (plan) والقطاعات (sections)

ملاحظات متكررة

  1. - عمل اصطفاف رأسي بين المسقط الافقي والقطاع واصطفاف افقي بين القطاعات
  2. - كتابة مقياس الرسم
  3. - كتابة التسميات التوضيحية (plan, section)، Master bedroom bathroom 
  4. - اضافة المقاسات المهمة في المسقط الافقي وفي القطاع وبالتدريج من الاكبر الى الاصغر . وحيث يتم كتابة الابعاد فوق خط الابعاد ومصطفة معه (انظر الشكل 4)
  5. - كتابة الترويسة
  6. - مقياس الورقة يجب ان يكون A3
  7. تمديد عقدة الارضية في جميع القطاعات واضافة خط الانقطاع
  8. مساواة سمكي فخذي شاحطي الدرج ، علما بأن سمك فخذ الدرج قد يكون 15 او 20 سم
  9. مقاطعة فخذ الشاحط الاول في القطاع مع مستوى الارض. علما بأن القائمة 17 سم والنائمة 27 سم.
  10. في مقياس الرسم 1:25, كل سم على الورقة الرسم يساوي 25 سم في الواقع
  11. في مقياس الرسم 1:50 يكون ارتفاع بسطة الوصول 6 سم (300 تقسيم 50)
  12. سمك عقده الطابق العلوي (30سم)
  13. عند رسم النوافذ والابواب القابلة للفتح في الواجهة يجب رسم المثلث لاظهار اتجاه الفتح وحيث يتطابق رأسين من رؤوس المثلث مع محور دوران الدرفة والرأس الثالث يشير الى منطقة الفتح. ولتذكر كيفية رسم المثلث الذي يرمز لاتجاه فتحة الابواب والنوافذ في المسقط الرأسي، قارنها مع طريقة فتح الظرف البريدي.
  14. يشار في المسقط الافقي الى اتجاه فتحة الباب من خلال ربع دائرة مركزها في زاوية الجدار ونصف قطرها طول الفتحة
  15. الانتباه إلى نسب وتناسب العناصر
  16. الانتباه إلى دقة التحبير
  17. الانتباه إلى دقة الرسم : سهم صعود الدرج، وسمك الخطوط وأنواعها،
  18. عند قطع مثلا الطابق الارضي على ارتفاع متر ونصف تقريبا بالنسبة لمستوى بلاط نفس الطابق.. يجب التمييز بين سماكة خطوط الأجزاء الفعلية المقطوعة ( 0.5 مم او تسويدها) وبين الاجزاء الفعلية الغير مقطوعة (0.2 مم)
  19. كتابة الترويسة بشكل منظم ، بما في ذلك الرقم الجامعي
  20. - الانتباه الى ان خط القطاع يجب ان يمر بالفتحات
  21.  رسم  مفصل الباب عند زاوية الجدار 
  22. عدم الخلط بين التسويد والتهشير في اللوحة نفسها
  23. اظهار أكبر كمية ممكنة من المعلومات الشكلية والقياسية للفراغ المعني, ولذلك  يتم استخدام مستويات قطع متوازية فيما بينها, التي  يجب أن تمر  من خلال الفتحات وعبر الفراغات الحرة وليس من خلال الجدران، كما هو مبين في الشكل 1
  24. رسم الخطوط المسقطة لبرطاشة النافذة في المسقط الافقي (الشكل 2)
  25.  تنحيف سمك الجدران الداخلية (15 سم) بالنسبة للجدران الخارجية 30 سم  (الشكل 2)
  26.  موضعة فتحة الباب باتجاه الجدار العمودي عليها (الشكل 2) 
  27. رسم الخطوط المسقطة لسمك الجدار في القطاع (الشكل 2)
  28. يمكن الاشارة الى خط الانقطاع باستخدام خط متعرج (Zig zag) او خط متقطع (dashed) - الشكل 3
  29.  الانتباه الى الحد الادنى من المساحة المتبقية بين الاثاث او بين الاثاث والجدران لتسهيل حركة المستخدم
  30. - يتم تقسيم ارتفاع الطابق 3 م  على ارتفاع القائمة (17 سم  تقريبا)  للحصول على عدد الدرجات (18) ، اي 9 درجات لكل شاحط
  31. - الانتباه الى ان خط الانقطاع يبدأ من الدرجة الثامنة تقريبا، اي على ارتفاع متر ونص تقريبا
  32. - الانتباه الى ان سمك العقدة تقريبا 30 سم - وسمك فخذ الدرج 15 سم - وسمك عقدة البسطة 20 سم
  33. الانتباه الى ان خط الانقطاع يبدأ من الدرجة الثامنة تقريبا، اي على ارتفاع متر ونص تقريبا
  34. الانتباه الى ان سمك العقدة تقريبا 30 سم - وسمك فخذ الدرج 15 سم - وسمك عقدة البسطة 20 سم
  35.  كتابة المقاسات على الاصطفاف نفسه (الافقي او الرأسي) وبشكل واضح وصحيح
  36. كتابة عرض كل شاحط 
  37. اضافة الدرابزين الخارجي للدرج 
  38. وضع خط القطاع في منتصف الشاحط الاول وبالتالي تسويد الاسقاط الثاني للشاحط نفسه
  39. عدم تسويد  الاثاث في القطاع
  40. الانتباه الى ان سمك الاشياء المسقطة التي يجب ان تكون مرسومة بخط نحيف
  41. ينبغي ان يمر قطاع الدرج الحلزوني بمركز العمود وبالتأكيد موازي لمستوى الاسقاط الثاني
  42.  يجب موضعة الاسقاط الاول اسفل الاسقاط الثاني وليس العكس كما هو مبين في التعديل المرفق (الشكل5 )
  43. يجب ان تكون سموك خطوط الاشياء المسقطة مستمرة ونحيفة بالنسبة للاشياء المقطوعة 
  44. الانتباه الى خط الانقطاع بشكل عام
  45. موافقة القطاع مع اتجاه الاسقاط المبين من اسهم خط القطع


الشكل 1: في بعض الأحيان، وبهدف اظهار كمية أكبر من المعلومات الشكلية والقياسية للمبنى، فقد نحتاج، في نفس القطاع، الى استخدام مستويات قطع متوازية فيما بينها, وفي هذه الحالة يجب أن تمر هذه المستويات من خلال الفتحات وعبر الفراغات الحرة وليس من خلال الجدران، كما هو مبين في الصورة المرفقة.
ملاحظات 1- رسم خطا القطاع في المسقط الافقي الذي يمكن ان يكون منكسر لاظهار الفتحات في القطاع 2- رسم الخطوط المسقطة لبرطاشة النافذة في المسقط الافقي 3- تنحيف سمك الجدران الداخلية (15 سم) بالنسبة للجدران الخارجية 30 سم 4- يجب ان تكون فتحة الباب باتجاه الجدار العمودي عليها 5- رسم الخطوط المسقطة لسمك الجدار في القطاع
ملاحظات

1- رسم خطا القطاع في المسقط الافقي الذي يمكن ان يكون منكسر لاظهار الفتحات في القطاع

2- رسم الخطوط المسقطة لبرطاشة النافذة في المسقط الافقي

3- تنحيف سمك الجدران الداخلية (15 سم) بالنسبة للجدران الخارجية 30 سم

4- يجب ان تكون فتحة الباب باتجاه الجدار العمودي عليها

5- رسم الخطوط المسقطة لسمك الجدار في القطاع
Alissar Asa'd Aleid

يمكن الاشارة الى خط الانقطاع باستخدام خط متعرج (Zig zag) او خط متقطع (dashed)
الشكل 3: يمكن الاشارة الى خط الانقطاع باستخدام خط متعرج (Zig zag) او خط متقطع (dashed)
يتم كتابة المقاسات فوق خط الابعاد ومصطفة معه
الشكل 4: قواعد كتابة الابعاد
من افضل الرسومات 😍 ولكن 😮  - ان اردت عمل قطاع للدرج الحلزوني كان يجب ان يمر مستوى القطع بمركز العمود وبالتأكيد موازي لمستوى الاسقاط الثاني  - وبالاضافة الى ذلك ووفقا لما تعلمناه في الهندسة الوصفية كان يجب موضعة الاسقاط الاول اسفل الاسقاط الثاني وليس العكس كما هو مبين في التعديل المرفق  - وشيء آخر ان تكون سموك خطوط الاشياء المسقطة مستمرة ونحيفة بالنسبة للاشياء المقطوعة  - وأخير الانتباه الى خط الانقطاع بشكل عام
الشكل 5: من افضل الرسومات 😍 ولكن 😮
- ان اردت عمل قطاع للدرج الحلزوني كان يجب ان يمر مستوى القطع بمركز العمود وبالتأكيد موازي لمستوى الاسقاط الثاني
- وبالاضافة الى ذلك ووفقا لما تعلمناه في الهندسة الوصفية كان يجب موضعة الاسقاط الاول اسفل الاسقاط الثاني وليس العكس كما هو مبين في التعديل المرفق
- وشيء آخر ان تكون سموك خطوط الاشياء المسقطة مستمرة ونحيفة بالنسبة للاشياء المقطوعة
- وأخير الانتباه الى خط الانقطاع بشكل عام


بالاشارة الى المسقط الافقي (او القطاع) من الضروري اظهار كل جزء من الاجزاء المقطوعة كمضلع واحد مغلق وليس كمجموعة من المضلعات المحاذية لبعضها البعض
واذا لم يكن الطابق المعني ارضي ولا أخير، ترسم خطوط الانقطاع على الواجهة كما هو مبين في الصورة المرفقة

درج بشاحطين

الدرج الحلزوني


عند تصميم فراغات المنزل (نوم، مطبخ، حمام ...) ، يجب الالتزام بالمعايير المعمارية التي تأخذ بالاعتبار مقاسات الانسان وحركته في كل فراغ من تلك الفراغات
عند تصميم فراغات المنزل (نوم، مطبخ، حمام ...) ، يجب الالتزام بالمعايير المعمارية التي تأخذ بالاعتبار مقاسات الانسان وحركته في كل فراغ من تلك
الفراغات
مصدر الصور: https://www.coffeenews.it/spazi-utili-necessari-vano-per-vano-per-una-buona-vivibilita
Basic Anthropometry - 05 - 0102060026
القياسات البشرية (او الأنثروبومترية) أتذكر عندما كنت طالبًا مثلكم، كنت احمل دوما شريط قياس (بالعامية متر) لقياس نفسي عندما كنت أفعل الأشياء (واقفا او جالسًا أو مقرفزا أو مستلقي أو غير ذلك 😁) وأيضًا لقياس اطوال وارتفاعات الأشياء المختلفة في المنزل ، كارتفاع وعرض الفتحات والاثاث ... إلخ . وذلك لأنه من الاسهل تذكر مقاسات الأشياء التي نتعايش معها كل يوم ولذلك من الممكن مثلا عمل شيء مفيد على المجموعة وهو مشاركة وتحميل صور الأشياء وإخبارنا بمقاساتها المختلفة. يلا شدوا الهمة وشاركوا، فالمشاركة من الايمان 🤔 https://basic-design-2-15.blogspot.com/…/2-architectural-st…
مصدر الصورة: https://gharpedia.com/blog/history-and-basics-of-anthropometry/

طالع ايضا


https://drive.google.com/folderview?id=0B3p28Glgvf5BdzRQX2VoNkVNdlU&usp=sharing


ARCHITECTURAL STANDARDS / Neufert ---أيضا

اعـتمـاد الأبعـاد القيـاسيـة في تحـديد مسـاحـة كل غرفـة  بما يلائم الـوظائف اﻟﻤﺨــصـــصــة لها.-الشكل رقم ٦ - يؤدي  إلى الحــد من ظهــور الـفــراغــات غــيــرالمســتـغلـة، ولكنهــا لا تلغي وجــودها بالكامـل. فـمــثل هذه الفـــراغــات قــد تظـهــر نتـــيــجــة لتـطبــيـق بعض الاعــتـــبــارات التـصـمـيـمـيـة اللازمـة لتنسـيق عناصـر المسكن أو لاعـتـبـارات إنشـائية أو جـمـاليـة أخرى، وهنا يجـب تحويل الفـراغـات غيـرالمستـغلة إلى فراغات وظـيفيـة ومساحـات نفعيـة يمكن الأسرةالاستفادة منها والانتفاع بها 

الشكل رقم ٦


توضيح الرموز التي عادة ما تكون موجودة في المسقط الافقي

 رموز معمارية 

معلومات عامة عن المقاطع الافقية (Plan) والقطاعات الرأسية (ٍSections)

العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
ولتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
- مستويات قطع أفقية (Plans) وبها نحصل على مقاطع افقية (Plans)
- مستويات قطع رأسية (Sections) وبها نحصل على المقاطع العرضية والطولية الرأسية للمبنى
خطة المبنى (Plan) هي مقطع للكيان المعماري اجري بواسطة مستوى افقي موضوع على ارتفاع متر ونصف تقريبا من مستوى البلاط (أو اعلى بقليل من ارتفاع برطاشة النوافذ).. في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة وتلك التي توجد أسفل المستوى القاطع، ويتم التمييز بينهما من خلال سماكة الخطوط
- في خطة المبنى يتم رسم الأجزاء المقطوعة وأيضا تلك التي توجد أسفل مستوى القطع. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة. مثلا :
- يستخدم السمك (0،5) وبخط مستمر للأجزاء الموجودة على مستوى القطع؛
ويستخدم سمك الخط (0.25) للأجزاء الغير مقطوعة من المبنى , وتكون بخط متقطع عندما تمثل اجزاء مهمة غير مرئية والتي يمكن ان تكون موجودة أعلى او اسفل مستوى القطع
- ويستخدم سمك الخط (0،1) للأجزاء المضافة للمبنى (مثلا الأثاث واللاندسكيب والتهشير ... الخ)


خطة المبنى (Plan) هي مقطع للكيان المعماري اجري بواسطة مستوى افقي موضوع على ارتفاع متر ونصف تقريبا من مستوى البلاط. في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة وتلك التي توجد أسفل المستوى القاطع، ويتم التمييز بينهما من خلال سماكة انواع مختلفة من الخطوط
Axonometric cutaway
لوحة21 : قطاع اكسنومتري افقي
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899729819:
Axonometric cutaway
 قطاع اكسنومتري رأسي
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899209806:
plan and sections
     قطاعات رأسية وافقية  لمبنى بسقف مائل باربعة طيات

أرشيف- ARCHITECTURAL STANDARDS

https://drive.google.com/folderview?id=0B3p28Glgvf5BdzRQX2VoNkVNdlU&usp=sharing



ARCHITECTURAL STANDARDS / Neufert ---أيضا
https://drive.google.com/folderview?id=0B3p28Glgvf5BdzRQX2VoNkVNdlU&usp=sharing

اعـتمـاد الأبعـاد القيـاسيـة في تحـديد مسـاحـة كل غرفـة  بما يلائم الـوظائف اﻟﻤﺨــصـــصــة لها.-الشكل رقم ٦ - يؤدي  إلى الحــد من ظهــور الـفــراغــات غــيــرالمســتـغلـة، ولكنهــا لا تلغي وجــودها بالكامـل. فـمــثل هذه الفـــراغــات قــد تظـهــر نتـــيــجــة لتـطبــيـق بعض الاعــتـــبــارات التـصـمـيـمـيـة اللازمـة لتنسـيق عناصـر المسكن أو لاعـتـبـارات إنشـائية أو جـمـاليـة أخرى، وهنا يجـب تحويل الفـراغـات غيـرالمستـغلة إلى فراغات وظـيفيـة ومساحـات نفعيـة يمكن الأسرةالاستفادة منها والانتفاع بها 

الشكل رقم ٦


توضيح الرموز التي عادة ما تكون موجودة في المسقط الافقي

 رموز معمارية 


من المهم أن مراجعة الرسم المرفق لتجنب وضع المقاطع بشكل معكوس بالنسبة لاتجاه الاسقاط


الدرج 

الصور المرفقة ادناه تبين الدرج بشاحطين، أما المصطلحات التقنية للدرج، فهي

  • النائمة: (Tread) هي السطح الأفقي للدرجة حيث يوضع عليها القدم. وعرض النائمة عبارة عن عرض الدرجة. 
  • القائمة: (Riser) الواجهة الرأسية للدرجة، أو السطح الرأسي المتعامد علي النائمة وارتفاعه هو ارتفاع الدرجة.
  • فخذ الدرج: (Soffit) عارضة سميكة غرضها حمل الدرجات وهي ضرورية لكل شاحط من شواحط الدرج . المجاور للحائط يسمي فخذ الحائط والثاني يسمي فخذ المنور.
  • زاوية ميلان الدرج: (Pitch or slope) هو الزاوية بين فخذ الدرج ومنبسط الدرج.
  • البادي: (Bull-nose step) هو أول درجة وتأخذ أشكال مختلفة من حيث التصميم وتبعا للغرض المعد لأجله الدرج 
  • الدرابزين: (Hand rail) هو حاجز مثبت عند روؤس الدرجات لحماية الصاعد أو النازل من السقوط. 
  • عمود الدرابزين: (Balusters) الجزء العمودي عند أطراف الدرجات, ويكون بين الدرجات والدرابزين.
  • الصاري: (Newel or newel post) العمود القائم في أسفل درجة وأعلي درجة وفي نقطة التحول في السلم لكي يثبت به الدرابزين.





 

   

الاسقاطات العمودية لدرج بقلبتين

قطاعات افقية (Plans) ورأسية (Sections) 

العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان. لاظهار هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:
- مستويات قطع أفقية وبها نحصل على مقاطع افقية (Plans)
- مستويات قطع رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية والطولية الرأسية (Sections)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري اجري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط(أو اعلى بقليل من ارتفاع فتحات النوافذ).
- في المسقط الافقي يتم رسم الأجزاء المقطوعة والاجزاء غير المقطوعة والموجودة أسفل مستوى القطع. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة. مثلا :
- يستخدم السمك (مثلا 0،5) وبخط مستمر للأجزاء الموجودة على مستوى القطع؛
ويستخدم سمك الخط (0.2) للأجزاء الغير مقطوعة من المبنى , وتكون بخط متقطع عندما تمثل اجزاء مهمة غير مرئية والتي يمكن ان تكون موجودة أعلى او اسفل مستوى القطع
- ويستخدم سمك الخط (0،1) للأجزاء المضافة للمبنى (مثلا الأثاث واللاندسكيب والتهشير)






لوحة 20: نمذجة واظهار مقاطع رأسية وافقية لحجم معماري بسيط  في مونج والاكسنومتري




خطة ومقاطع رأسية (plan & sections) لمبنى بسقف مائل باربعة طيات


لوحة --: (plan & sections)
فيتروفيو في كتاباته عرف العمارة ب"فن البناء". ولكن ما يهمنا في هذا المقرر هو إن العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان.
لتمثيل هذا الفراغ المعماري نحن بحاجة إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), وبسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, نحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما:

  • المستويات القاطعة الأفقية وبها نحصل على الخطط (Plan)
  • المستويات القاطعة الرأسية وبها نحصل على المقاطع (Section)
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط.
في الخطة يتم رسم سواء الأجزاء المقطوعة او تلك التي توجد أسفلها. وللتمييز بينهما تستخدم سماكة خطوط مختلفة.
سمك الخط (0،1-0،2) يستخدم للأجزاء الغير مقطوعة التي يتم إسقاطها على مستوى القطع (مثلا الأثاث)، كما يمكن استخدام السمك (0،1-0،2) بخط متقطع للأجزاء المهمة الموجودة فوق مستوى القطع
 ·

لوحة 7-1 : الاجراء الهندسي الوصفي للحصول على المقاطع الافقية (Plans) والرأسية (Sections) لحجم معماري معين العمارة تمثل فراغ ثلاثي الأبعاد يستخدمه الإنسان. لتمثيل هذا الفراغ المعماري - بطريقة لا لبس فيها- نحن بحاجة ايضا إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), ولكن بسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, فنحن بحاجة الى استخدام مستويات قاطعة . التي عادة ما تكون من نوعين, وهما: - مستويات قاطعة أفقية وبها نحصل على الخطط (Plan) - المستويات قاطعة رأسية وبها نحصل على المقاطع العرضية و:
لوحة 20

مقطع اكسنومتري رأسي
/Axonometric cutaway

الرسم والاظهار المعماري (Arch. Drawing & Representation )
المدرس : حسن العيسوي

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899729819:
Axonometric cutaway
لوحة21 : مقطع اكسنومتري رأسي

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10203533899209806:
لوحة 22
plan and sections
      مقاطع رأسية وافقية  لمبنى بسقف مائل باربعة طيات

  

=========================================================نهاية



No comments:

Post a Comment