Friday, February 22, 2019

التسليم الاول: النمط الهندسي وترجمته ثلاثية الابعاد

===========================================================

التسليم الاول: النمط الهندسي وترجمته ثلاثية الابعاد

ويشتمل على ما يلي

1- وصف موجز  عن الشخصية المختارة وخصائص مهنتها . 

2- ومن ثم الكلمات المفتاحية الأكثر أهمية. 

3- ثم الإيقاع الهندسي ثنائي الابعاد الذي يعكس المعنى العام لتلك الكلمات.

علما بانه اذا اختار الطالب منهجية الاستعارة، يجب عليه ترجمة  المعاني الى نمط هندسي. اما اذا  اختارمنهجية التشبيه، فيجب عليه اولا عرض صور لشكل واقعي  كمصدر للتشبيه، ومن ثم عرض النمط الهندسي كنتيجة تجريدية لذلك الشكل. ولذلك فإنه مطلوب عرض نمط هندسي في كلا المنهجيتين، أي منهجية التشبيه أو منهجية الاستعارة، 4- المجسم (أو القطعة النحتية) وهذا يعني انه بمجرد ما تم تحديد الإيقاع الهندسي ثنائي الأبعاد بشكل عام ، يجب الشروع بتفسيره كاسقاط لاشكال ثلاثية الأبعاد ، وذلك من خلال عمل مجسم بأي مادة من المواد المتاحة. على سبيل المثال يمكن تفسير الدائرة كإسقاط لكرة أو لمخروط أو لاسطوانة ، إلخ. يمكن تفسير المثلث كإسقاط لمستوى مائل أو لهرم أو منشور ، إلخ. وهكذا تصبح الانماط ثنائية الأبعاد تكوينات فراغية التي يجب أن تكون محصورة افتراضيا في فراغ  متوازية المتسطيلات قاعدته مربعة طول الضلع 8 أمتار.

يجب أن نتذكر أنه يمكن للطالب اختيار قياس اللوحة الذي يناسب محتويات موضوعه، ولكن الاخراج مهم ، وسوف يؤخذ بعين الاعتبار أثناء التقييم.

ملاحظة: سيتم تلزيق اللوحات على جدار القاعة، وحيث يجب على كل طالب تقديم أعماله بشكل مقنع في مدة زمنية لا تتجاوز  10 دقائق فقط. وأيضا في هذه الحالة سوف يتم تقييم الطريقة التي يقدم بها الطالب افكاره.


ماذا يمثل الكتاب ؟
انه بمثابة وسيلة لنشر الأفكار ... .
وبالتالي فهو الوسيط الذي من خلاله يبث الكاتب أفكاره للأشخاص المهتمين
وبذلك يمكننا تمثيل الكتاب كجسر يربط بين الكاتب والجمهور،او ربما بين الواحد والكثرة)
واذا استعرنا شكل الكتاب لتمثيل ذلك الجسر، فقد استخدمنا كلتا الطريقتين:التشبيه والاستعارة معا
Malak Gammoh
non fermarti, continua a pensare


Bayan Alkhader    النمط الهندسي وترجمته ثلاثية الابعاد
Bayan Alkhader
من الممكن استخدام منهجية التشبيه ومن ثم تجريد المصدر
أمثلة عن قطع نحتية مجردة والتي يمكن ملائمتها وظيفيا لكي تصبح لاحقا تكوينات معمارية
ولأن هتلر اراد تحقيق طموحاته بأي ثمن ودون مساومات، فأنسب شيء يمثله هي تكوينة تصاعدية من الخطوط المستقيمة ,والزاويا القائمة وليس منحنيات ...
ولأن هتلر اراد تحقيق طموحاته بأي ثمن ودون مساومات، فأنسب شيء يمثله هي تكوينة تصاعدية من الخطوط المستقيمة ,والزاويا القائمة وليس منحنيات ...
Adam Alrosan لحظة التحول ، ربما، الاخير ...، من والى
Adam Alrosan
لحظة التحول ، ربما، الاخير ...، من والى

Bowman's Capsule D-oh‎الرسم المعماري بالحاسوب/ computer architectural drawing
https://www.pinterest.com/pin/479070479096782851/

la prima consegna

la consegna include un breve descrizione del personaggio scelto e della sua carriera. e poi le parole chiavi piu importanti. e poi il ritmo geometrico che riflette i significato generale di tale parole. nel caso in cui lo studente sceglie la metodologia della metafora per tradure tali significati, deve presentare un itmo geometrico, invece se ha scelto la metodologia della analogia, non solo deve presntare le foto di una figura gia esistente come sorgente dell'analogia, ma anche il ritmo geometrico come risultato dell'astrazione di tale figura.
quindi bisogna presentare un ritmo geometrico in entrambe le metodologia, ovvero sia che ha scelto lo studente la metodologia dell'analogia, o la metodologia della metafora.quindi una volta che e' stato definito in generale il ritmo geometrico bidimensionale, si passa ad una sua interpretazione  3d, facendo un modello con qualsiasi materiale. per esempio la circonferenza può essere interpretata come sfera o come un cono o come un cilindro, ecc. il triangolo puo essere interpretato come la proiezione di un piano inclinato o la base di una piramide o di un prisma, ecc. quindi le figure del ritmo bidimensionale diventano una composizione di volumi che devono rientrare più o meno in un spazio parallelepipedale (reale o virtuale) con base quadrata misurante 8 m di lato.bisogna ricordare che la dimensione della tavola può essere scelta a piacere dallo studente , ma il suo layout e' importante, e sarà preso in considerazione durante la valutazione. nota: le tavole verranno attaccati al muro dell'aula, e ciascun studente deve presentare il suo lavoro in modo convincente in solo 10 minuti. anche in questo caso la valutazione includerà la modalità in cui lo studente presenta il suo lavoro.

مراحل التصميم بشكل عام


مطلوب اختيار قصة لشخصية معينة - من الافضل ان تكون حقيقية 
- وبعد أن يتم فهم الفكرة العامة للقصة،

1- نبدأ ب تلخيص  الفكرة في بضعة أسطر
2- ومن ثم استخلاص كلمات مفتاحية تعكس تلك الفكرة،

مثلا قصة بوذا الذي عاش في مدينة مثالية بناها له والده ، حيث كان جميع السكان شباب وجميلين وسعداء، وأغنياء وفي صحة جيدة. ولكن في يوم من الايام نظر بوذا  الى ما هو خارج  جدار المدينة فوجد  الشيخوخة والمرض والموت، ولذلك فقد غضب جدا بأن والده اخفي عليه جزءا من الحقيقة: وبأنه بالاضافة إلى الجانب السعيد للحياة فهي تشتمل ايضا على الحزن والمعاناة.

لذلك فإن  الكلمات المفتاحية في هذه الحالة قد تتلخص في كلمة التناقض بين حدين مثلا بين الشباب والشيخوخة وبين الثروة والفقر وبين السعادة والحزن ... الخ.

3- وبما اننا بحاجة إلى تحديد تكوينة هندسية  فقد يكون من الممكن اختيار بين منهجيتين، وهما التشبية و الاستعارة (انقر للاطلاع على الموضوع) لترجمة الكلمات المفتاحية الى نمط هندسي يعكس معنى تلك الكلمات.
 وفي القصة المذكورة اعلاه قد نترجم التناقض مثلا في تقاطعات بين أشكال هندسية منحنية  ومستوية

4 - المرحلة قبل الأخيرة تكمن في تحويل النمط الهندسي الى مجسم معماري (القطعة النحتية )

5- وكـأخر مرحلة يجب تحويل الحجم المجرد الى بيت يسكنه ذلك الشخص المعني من خلال عمليات تكييف وملائمة 

فيما يلي مناقشة مع الطالبة مي التي اختارت شخصية العالم الفيزيائي ستيفن هوكينج
والتي قد تكون مفيدة لكم كطريقة في التفكير، ...
... الشيء المهم هو العقل
لان ستيفن وصل الى اعلى درجات المعرفة بالرغم من إعاقاته الجسدية
فالجسد جالس هناك والعقل يتجول في انحاء الكون
Mai Dabouqi
كيف يمكن تمثيل العقل باستخدام منهجية الإستعارة؟ وهل يمكن تمثيل المرض الجسدي والعقل ؟
Hasan Isawi
ما هو مصدر التشبيه للعقل ؟
Mai Dabouqi
كيف يعني؟ 🤔 🙄
Hasan Isawi
كيف يمكن تمثيل العقل
Mai Dabouqi
تجريد شكل العقل أو تقسيماته ووظائفه
•Hasan Isawi
قد يكون
Hasan Isawi
ولكن من المهم في هذه الحالة تمثيل شيئين وليس شيء واحد
الجسد الثابت والعقل المتحرك
Hasan Isawi
كيف يمكن تمثيل الثبات
وكيف يمكن تمثيل الحركة
وكيف يمكن وضعهما في صورة واحدة كنمط هندسي
وما هي الاشكال التي قد تمثل الثبات ؟
والاشكال التي تمثل الحركة ؟

الثبات يعني استقرار إستاتيكي
الحركة تعني تغير ديناميكي

Mai Dabouqi
المربع والمكعب قد يمثل الثبات والدائرة الحركة أو الالتفاف، أو من خلال نمط هندسي معين يمكن تمثيل الحركة ؟، كالأشكال المتداخلة
Hasan Isawi
مثلا الشكل الافقي (او الرأسي) يمثل الثبات
الشكل المائل يمثل الحركة

Mai Dabouqi
ولأن قصته بدأت بالحركة ثم المرض الذي أعاق الحركة- وكما قلت دكتور فالجسد ثابت والعقل متحرك - فالأشكال المتداخلة تمثل الحركة والثبات؟

Hasan Isawi
وبالتالي يجب عمل شبكة من الخطوط الرأسية والافقية وأيضا المائلة 
اي شبكة مماثلة لتلك التي تم تعلمها في مادة اساسيات 1
ومن تقاطع الخطوط نحصل على اشكال
وهذه الاشكال تصبح قواعد لاحجام هندسية
التي يجب اقتطاعها من المكعب للحصول على القطعة النحتية المطلوبة

Mai Dabouqi
تمام 👌 👌 👌 الأشكال الهندسية التي احددها كقواعد للأحجام الهندسية، هل يجب أن يكون عددها كبير لكي تتوافق مع وظائف العقل الكثيرة؟

Hasan Isawi
من المهم عدم المبالغة ، لان فهم الترجمة البصرية للموضوع المعني يمكن ان يتم باستخدام عدد قليل من الاشكال، ومن جهة اخرى يجب ان لا ننسى ان الحجم المجرد سوف يصبح في مراحل لاحقة بيت قابل للسكن الانساني

Frustrazione

Casa dell'astronauta
Lana Faisal
المراحل العامة لتصميم المنزل المطلوب
نور 'ۦ
---------------------------------------------------------------------------------

ملاحظات مهمة حول منهجيتي التشبيه والاستعارة

أريد أن أؤكد على أهمية الحالات الدراسية لمعرفة كيفية  ترجمة الأفكار إلى أشكال معمارية، من خلال تصفح ومعرفة التطبيقات المختلفة لمنهجيتي التشبيه والاستعارة في العمارة.

ولكن الفكرة المهمة هي في معرفة كيفية عرض المسائل المتعلقة بتلك المنهجيتين والفرق بينهما بطريقة مميزة واصيلة. أي من  المهم عند عرض الحالات الدراسية  ان تشتمل المناقشة على موضوع واضح أو سؤال مهم،
وعملية شرح الحالات المختلفة يجب ان تهدف إلى محاولة الاجابة على ذلك السؤال

وللتذكير

فالفرق المهم بين منهجيتي التشبيه والاستعارة في العمارة، يكمن في أصل مصدر التشبيه، الذي عندما يكون عنصرا معروفا بخاصية معينة (جمالية، وظيفية أو هيكلية ..)، فالمنهجية هنا هي تشبيه وليست استعارة.

على سبيل المثال اذا نسخنا آلية التهوية الموجودة في بيت النمل ونقلناها لتصميم منزل معين، فهذا تشبيه وظيفي ؛ وإذا نسخنا بدلا من ذلك الهيكل العظمي لحيوان معين ونقلناه لتصميم هيكل المبنى، فهذا تشبيه هيكلي، وإذا نسخنا شكل وردة ونقلناه لتصميم مسقط معين للمبنى، فهذا تشبيه جمالي.

ولذلك فإن نسخ شيء موجود بالفعل، ومن ثم اخضاعه للكثير او القليل من عمليات التجريد الهندسي للحصول على شكل او وظيفة لمشروع معين، فهذا تشبيه.

وماذا عن لاستعارة؟

عندما نصمم مشروع معين بالاعتماد على مصدر عقلي جديد، فهذه استعارة ، أي عندما نبتكر مصدرا جديدا كترجمة لمعنى معين.
وبإختصار إذا أخذنا مصدر تشبيه موجود ومعروف بغض النظر عن عمليات التجريد، فهذا يعني تشبيه، واذا اخترعنا مصدرا جديدا فهي استعارة.


من المهم والمفيد  في هذه المرحلة  مطالعة ودراسة الكثير من الحالات الدراسية المتعلقة بمنهجيتي التشبيه والاستعارة في العمارة

----
من أجل فهم منهجية الاستعارة  في التصميم المعماري بشكل مختصر، وبما أن الاستعارة تمثل اعلى درجات التشبيه، فمن المفيد  عمل مقارنة بين هاتين المنهحيتين

- في منهجية التشبيه نبدأ مع فكرة ومن ثم نذهب للبحث عن مصدر (طبيعي أو اصطناعي) يترجم تلك الفكرة، وبعد ذلك نشرع بعمل  مراحل  تصميمية اخرى من تجريد لشكل المصدر وتطويره  لكي يتلائم ويتكيف مع وظيفة المشروع. ولعل المثال الابسط والاكثر مباشرة، هو مشروع فينتوري (انقر للاطلاع على الموضوع) 
- أما في منهجية الاستعارة فالفكرة التصميمية نعبر عنها عن طريق خلق إيقاع هندسي من الصفر، وبعد ذلك نبدأ المراحل التالية، بطريقة مشابهة تقريبا لمراحل  التشبيه، من  تطوير وتعديل لذلك الايقاع لكي يتناسب مع الوظائف  المختلفة للمشروع.

وبكلمات أخرى، في التشبيه نبدأ من فكرة (أو كلمة مفتاحية) ومن ثم نبحث عن المصدر الشكلي المعروف بالخاصية الرئيسية لتلك الفكرة. مثلا لنفترض ان المشروع ثكنة عسكرية والكلمة المفتاحية شجاعة، فالمصدر المعروف في هذه الحالة هو الاسد، لأنه معروف بخاصية الشجاعة

أما في الاستعارة، وبالحفاظ على الافتراض السابق، فإننا نفكر ونخلق من الصفر تكوينة هندسية تعبر عن  الشجاعة. 
وقد يكون المثال الافضل لمنهجية الاستعار هو متحف برلين للمعماري ليبيسكيند

فالفارق الكبير بين منهجيتي الاستعارة والتشبيه في التصميم المعماري، يكمن في أن المصدر في الاستعارة موجود ومعروف بخاصية معينة، أما في الاستعارة فيجب تصميمه من الصفر لكي  يعكس تلك الخاصية>

أمثلة معمارية عن الاستعارة



Social Contentainer.
وشعارهم هو:  "حتى المتسول يستطيع"
.الحاوية الاجتماعية
.. ولكن الاستخدام البديل للحاويات في اندونيسيا هو أيضا استعارة  في بلد ينمو على الصادرات الرخيصة ، حيث يتم إنتاج القليل على المستوى المحلي، والحاويات ترمز إلى العنصر الذي يحتوي على البضائع التي تذهب  لإثراء مناطق أخرى من العالم. فاستخدامها كعنصر معماري في مشروع خدماتي يحمل معنى  أخر مهم وهو أن عملية تحويل حاويات البضائع المتنقلة إلى  حاويات لناس ثابتة، تمثل  رمز التغيير والتطور الثقافي السريع.
وعند الاخذ في الاعتبار دور وأهمية العمارة المعاصرة ، فالحاوية تصبح  مثال مرجعي لفكرة لا تهتم بالثنائيات: كالجميل والقبيح؛ الصحيح  والخاطئ؛  الايقوني والمجهول.  إنه مثال ناجح لهندسة معمارية فريدة وسياقية، وموضوع مفتوح على الألفية الجديدة.  شعارهم هو:  "حتى المتسول يستطيع"

متحف برلين
إن استعارة "Fluxlab"  تم تصورها من الرقص، و "تسلسل الأحداث":
إن استعارة "Fluxlab"  تم تصورها من  "تسلسل الأحداث" ومن الرقص


طالع أيضا


Abstract

The act of designing in architecture is a complex process. Metaphor and analogy are methods use in design for drawing new creative concepts، and give reasoning for design decisions through design process. These methods، also، may add to the users’ experience (visual، emotional and cognitive meanings).
Students when probed for a reasons explain their actions، are either unable to answer questions، or provide explanations that are not true descriptions of their actions This research compares metaphor and analogy methods in the design process، with a focus on Architectural education.
The research found out the differences between metaphor and analogy in architectural design. Also, pointed out the challenges that might face students through design process.


الاستعارة والتشبيه في التصميم المعماري


================
quello che voglio sottolineare e' che i casi di studio sono importanti per sapere come sono stati tradotti i pensieri in forme architettoniche, e per farvi sfogliare e conoscere in generale vari tipi di opere architettoniche particolari. comunque l'idea importante per ciascun gruppo e' di esporre le varie problematiche legate alle due metodologie dell'analogia e della metafora nella progettazione. e come una prima distinzione tra tali metodologie risiede nella provenienza della sorgente dell'analogia, e per inciso, quando la sorgente e' un elemento noto conosciuto per una data qualità estetica o funzionale o strutturale si parla di analogia e non di metafora, per esempio se abbiamo copiato il funzionamento del meccanismo di ventilazione all'interno di un casa per formiche, si parla di analogia funzionale, e se invece copiato lo scheletro di un animale per fare la struttura di un edificio, si parla di analogia strutturale, e se abbiamo copiato la forma di un fiore solo per il gusto estetico, si parla di analogia estetica. quindi copiare una cosa già esistente e trasportarla con vari processi di astrazione geometrica in un progetto, e' sempre analogia.
allora cosa e' la metafora ?. la metafora quando nella progettazione inventiamo una sorgente ex nuova, ovvero quando trasformiamo l'idea che abbiamo nella testa in una nuova sorgente, che può essere nella maggior parte dei casi una composizione geometrica che riflette il senso di tale idea.
per concludere se prendiamo una sorgente esistente e' analogia al di la del processo di astrazione che ad essa viene eseguito, e quando inventiamo una nuova sorgente si parla di metafora.

comunque la cosa importante da dire che la vostra rappresentazione domenica deve includere un discorso continuo una domanda importante, o un dubbio a cui volete rispondere, e i vari casi di studio devono servirvi per rispondere a tale domanda.



per capire in modo breve e veloce la metodologia della metafora nella progettazione architettonica, e poiché si considera la metafora il grado piu alto dell'analogia, allora e' utile paragonare queste due metodologie tra di loro.  .

- l'analogia in architettura inizia con un idea e si va a cercare  un qualsiasi forma ( naturale o artificiale) che traduce qual idea, e poi si va nelle fasi successive ad astrarre la forma della sorgente e ad modificarla per poterla adattare alla funzione del progetto. e forse l'esempio piu esplicito e diretto e'  il progetto di venturi
- invece l'utilizzo della metafora  in architettura inizia con un idea e poi si va a creare un ritmo geometrico che traduce tale idea,  e poi le fasi successive, e in modo analogo all'analogia, si va in a sviluppare tale ritmo per adattarlo alla varie funzione del progetto.

ovvero mentre nell'analogia si inizia da una idea e si va a cercare nelle forme esistenti la miglior sorgente famosa che la rappresenta, come ad esempio se il progetto e' una caserma e la parola chiave principale sia  coraggio, allora si va a scegliere la forma di leone come sorgente per il fatto che e' gia conosciuto per la qualità del coraggio
invece nella metafora, e mantenendo che il progetto sia una  caserma, e la parola chiave sia ' il coraggio, allora si va a pensare e creare ad una composizione geometrica che rappresenta il coraggio.
e quindi la differenza sostanziale e' che nella metafora, e' che nell'analogia si va a cercare una sorgente famosa per una data qualità, e nella metafora si va a creare una sorgente che riflette al meglio tale qualità. come l'esempio del museo di berlino di libiskind 
===========



ciascun studente deve scegliere una storia o un racconto di un qualsiasi personaggio-  sia esso reale o immaginario - e dopo aver capito e dopo aver fatto una idea generale:, la sua psicologia e gli eventi che l'hanno influenzata,

  1. si procede ad assumere tale idea in poche righe 
  2. e da questi astrarre delle parole chiavi, 

come ad esempio la storia di Buddha che viveva in una specie di città ideale che il suo padre aveva costruito per lui , in cui vivevano giovani  belli e felici e , tutti ricchi e in buona salute. pero un giorno quando si affacciato il giovane Buddha fuori dalle mura della città ha visto che cera anche la vecchiaia e la malattie e la morte, ed si era arrabbiato molto che il suo padre gli ha nascosto una parte della verità: che nella  nella vita oltre il lato felice della vita ce anche quel lato buio e sofferente.

Quindi le parole chiavi in questo caso possono essere assunte nelle contraddizione tra binomi come la giovanezza e la vecchiaia, la ricchezza e la povertà, la felicita e la tristezza ... ecc.

3- e se come bisogna determinare una forma come una specie di traduzione di tali parole chiavi, allora occorre scegliere tra due metodologie per tale traduzione.

  • la prima e' quella dell'analogia che consiste in questo caso di determinare una forma naturale esistente che e' nota per le caratteristiche di tale parole chiavi

per esempio bisogna determinare in questo caso una forma naturale che abbia un aspetto esterno molto diverso o contraddittorio rispetto a quello interno. In questo caso bisogna procedere alle operazioni di astrazione di tale  sorgente  naturale per renderla più simile ad un oggetto architettonico con diversi operazioni di approssimazioni geometriche.


  • invece se scegliamo di adottare la metodologia della metafora bisogna inventare una forma geometrica che riflettesse i significati di tali parole chiavi. e in questo caso si va a cercare la contraddizione nelle intersezioni tra forme curve e forme planari




4- comunque per farla breve e per dire che l'ultima fase in entrambe le metodologie e' quella di rendere il volume astratto ottenuto come un volume architettonico, con delle operazioni di adattamento e dimensionamento

No comments:

Post a Comment