===========================================================
مطالب - يوم الاثنين 12 مارس1- تلخيص القصة واستخلاص منها الكلمات الدلالية
2- تحديد مصدر التشبيه او الاستعارة
3- اظهار عمليات التجريد أو التطوير للحصول على شبكة الاشكال
4- عرض المكعب الاولي: أي الشبكة المسقطة على اوجه المكعب
5- عرض القطعة النحتية: التي يمكن ان تنتج من خلال بثق بعض اشكال تلك الشبكة - بارتفاع معين للحصول على احجام ومن ثم طرحها من المكعب من خلال عمليات نحت،
او من خلال تركيب هذه الاحجام ضمن مكعب افتراضي
علما بان مقياس اللوحة A3 ، التي يجب ان تشتمل على النقاط من 1 الى 3 المذكورة اعلاه
ملاحظة: عند الانتهاء من القطعة النحتية قد يكون هناك الحاجة الى تلوين بعض الاجزاء، في هذه الحالة يجب تبرير استخدام لون معين وعلاقته بالشخصية المختارة او الكلمات الدلالية
مرحلة 3: المرحلة 3: تجريد المصدر للحصول على نمط هندسي ومن ثم اسقاطه على اوجه المكعب (من الافضل ان يكون ضلعه 16سم) وحيث منه يتم اقتطاع بعض الاجزاء |
Ahmad Shdifat |
Yousef Abu SalehBasic design2/sec.4 |
Add caption |
Add caption |
Badir Mufak مقترح |
مطالب تسليم مرحلة 3
- الكلمات المفتاحية
- - ومصدر التشبيه او الاستعارة
- - في حالة التشبيه، مطلوب مراحل تجريد مصدر التشبيه للحصول على نمط هندسي يعكس معنى الكلمات المفتاحية
- - ي حالة الاستعارة ، مطلوب مراحل ابتكار وتعديل النمط الهندسي الذي يعكس معنى الكلمات المفتاحية
- - اسقاط النمط الهندسي على اوجه المكعب (ضلع المكعب 16 في مقياس رسم 1:50)
- بحيث يكون هناك استمرارية بين الاوجه المحاذية لبعضها البعض
- تسويد بعض الاجزاء التي يراد اقتطاعها من المكعب
- واخيرا اقتطاع الاجزاء المسودة للحصول على القطعة النحتية المطلوبة
الشكل 3: يمكن البدء من صورة تمثل الارهاق والاحباط كمصدر للتشبيه ومن ثم من خلال عمليات التجريد من الممكن الحصول على الاشكال المهمة لتلك الصورة ومن ثم اسقاط الاشكال على اسطح المكعب لكي تصبح احجام يتم اقتطاعها من المكعب
|
الترتيب والنظام اولا ومن ثم الهاوية
|
الشكل2: مثال عن كيفية اسقاط النمط الهندسي على اوجه المكعب
Malak Al-AloulBasic-design-2-estate-2016 أحسنت ، ولكن من الضروري ايجاد توازن أفضل بين الشكل والخلفية |
معايير تقييم المرحة الثالثة
1- وجود كل شيء مطلوب (النمط الاولي والمقولة + المجسم)
2- استمرارية الإيقاع على جميع وجوه المجسم
3- العلاقة بين النمط والشخصية المختارة
4- دقة دقة المجسم
تجريد
وفيما يلي موجز لواحدة من الطرق المختلفة للحصول على الحجم المجرد والذي ينبغي تمثيله بشكل تقريبي وحر من خلال طرق الاظهار المختلفة (اكسنومتري، منظور، اسقاطات عمودية)
واحدة من الطرق السهلة للحصول على الحجم المجرد تكمن اولا في عملية تجريد ثنائي الابعاد لمصدر التشبيه الطبيعي للحصول على اشكال هندسية بسيطة، التي عادة ما تمثل الاوزان المختلفة لاجزاء ذلك المصدر ( كما هو منبين في الشكل 1) .
ولكن وبما ان الوعاء الافتراضي للمشروع يتمثل في مكعب ضلعه 9، فيمكن تخيل تلك الاشكال الهندسية كقواعد لاحجام بسيطة (موشور، هرم، متوازي مستطيلات ...الخ )، والتي ينبغي في المرحلة الرابعة من المشروع، الشروع بطرحها (Subtract) من المكعب، وذلك من اجل خلق نمط ثلاثي الابعاد من الفراغات الناتجة من عملية الطرح المذكورة .
شكل2 / المرحلة اثانية |
شكل3: المرحلة الرابعة Abstraction_1 / perspectiv |
من بين القواعد البسيطة للحصول على استمرارية للنمط الهندسي بين اسقاطات الواجهات المختلفة , وقبل البدء بعملية طرح الكتل المختلفة من المكعب,
هناك طريقة تكمن في فتح المكعب وفرد اوجهه على نفس المستوى ومن ثم نقل النمط المعني من واحدة من اوجه المكعب الى الواجهات الاخرى لنفس المكعب
هناك طريقة تكمن في فتح المكعب وفرد اوجهه على نفس المستوى ومن ثم نقل النمط المعني من واحدة من اوجه المكعب الى الواجهات الاخرى لنفس المكعب
مقياس الرسم
لعمل مجسم الفكرة التصميمية المتعلقة بمرحلة التجريد, بامكان الطلاب استخدام أي مقياس رسم مناسب لنوع وتفاصيل ذلك المجسم، ولكن الشيء الأهم يكمن في امكانية بث ومناقشة فكرتكم الفراغية للحجم المجرد بطريقة مباشرة وواضحة، للحصول على نصائح محددة وهادفة لمواصلة تطويرها او ربما تعديلها أو حذفها
من المهم ملاحظ استمرارية النمط سواء بين المربع المركزي، الذي يمثل القاعدة العليا للمكعب المفرود، وبين المربعات الجانبية، أو بين نفس المربعات الجانبية بمجرد ما يتم إعادة تجميع المكعب |
importante notare la continuità tra la faccia centrale che rappresenta la base superiore del cubo e le facce laterali, e anche la continuità tra le stesse facce laterali una volta che si ricompone il cubo
Ala Diknash |
Malak Al-AloulBasic-design-2-estate-2016
أحسنت ، ولكن من الضروري ايجاد توازن أفضل بين الشكل والخلفية |
يجب عمل صورة واضحة للمكعب بحيث تظهر ثلاثة من أوجهه في نفس الصورة
أرشيف
Basic-design-2-estate-2016- Reem اضافة خطوط اخرى حيث تم التظليل |
temporary
Basic-design-2-estate-2016- shannak
|
temporary
Basic-design-2-estate-2016- malak
قد يكون من المهم حذف الاشكال الصغيرة نسبيا |
temporary
Basic-design-2-estate-2016- Omar
ايجاد ايضا نمط عرضي |
temporary
Basic-design-2-estate-2016- basel
ايجاد ايضا نمط عرضي |
---
أمثلة من المرحلة الرابعة
نمذجة مجسم عضوي من خلال عملية تجميع وتركيب مقاطع افقية (او رأسية) للمجسم
واحدة من الطرق السهلة لعمل مجسمات لأشكال عضوية, تكمن في تصور عمليات قطع النموذج الى عدد محدود من المستويات الافقية (أو الرأسية)، ثم تجميعها بتركيبها فوق بعضها لتشكيل كامل المجسم .temporary |
باستخدام المقاطع الرأسية المتتالية من الممكن نمذجة اشكال عضوية وكلما زاد عدد المستويات كلما كانت الاشكال ادق |
باستخدام المقاطع الافقية المتتالية من الممكن نمذجة اشكال عضوية وكلما زاد عدد المستويات كلما كانت النمذجة ادق |
الفيديو المرفق يشرح تلك تقنية من اجل عمل مجسم لطبوغرافية ارض مشروع معين
http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2016/03/blog-post.html
No comments:
Post a Comment