Tuesday, March 6, 2018

المرحلة 3: تجريد المصدر للحصول على نمط هندسي ومن ثم اسقاطه على اوجه مكعب وحيث منه يتم اقتطاع بعض الاجزاء

===========================================================
مطالب - يوم الاثنين 12 مارس
1- تلخيص القصة واستخلاص منها الكلمات الدلالية
2- تحديد مصدر التشبيه او الاستعارة
3- اظهار عمليات التجريد أو التطوير للحصول على شبكة الاشكال
4- عرض المكعب الاولي: أي الشبكة المسقطة على اوجه المكعب
5- عرض القطعة النحتية: التي يمكن ان تنتج من خلال بثق بعض اشكال تلك الشبكة - بارتفاع معين للحصول على احجام ومن ثم طرحها من المكعب من خلال عمليات نحت،
او من خلال تركيب هذه الاحجام ضمن مكعب افتراضي
علما بان مقياس اللوحة A3 ، التي يجب ان تشتمل على النقاط من 1 الى 3 المذكورة اعلاه

ملاحظة: عند الانتهاء من القطعة النحتية قد يكون هناك الحاجة الى تلوين بعض الاجزاء، في هذه الحالة يجب تبرير استخدام لون معين وعلاقته بالشخصية المختارة او الكلمات الدلالية
مرحلة 3:   المرحلة 3: تجريد المصدر للحصول على نمط هندسي ومن ثم اسقاطه على اوجه المكعب (من الافضل ان يكون ضلعه 16سم) وحيث منه يتم اقتطاع بعض الاجزاء
Ahmad Shdifat المرحلة 3: تجريد المصدر للحصول على نمط هندسي ومن ثم اسقاطه على اوجه مكعب وحيث منه يتم اقتطاع بعض الاجزاء
Ahmad Shdifat
Yousef Abu Saleh‎Basic design2/sec.4   المرحلة 3: تجريد المصدر للحصول على نمط هندسي ومن ثم اسقاطه على اوجه مكعب وحيث منه يتم اقتطاع بعض الاجزاء
Yousef Abu SalehBasic design2/sec.4
المرحلة 3: تجريد المصدر للحصول على نمط هندسي ومن ثم اسقاطه على اوجه مكعب وحيث منه يتم اقتطاع بعض الاجزاء
Add caption
المرحلة 3: تجريد المصدر للحصول على نمط هندسي ومن ثم اسقاطه على اوجه مكعب وحيث منه يتم اقتطاع بعض الاجزاء
Add caption
المرحلة 3: تجريد المصدر للحصول على نمط هندسي ومن ثم اسقاطه على اوجه مكعب وحيث منه يتم اقتطاع بعض الاجزاء
Badir Mufak
مقترح

مطالب تسليم مرحلة 3

  1. الكلمات المفتاحية
  2. - ومصدر التشبيه او الاستعارة
  3. - في حالة التشبيه، مطلوب مراحل تجريد مصدر التشبيه للحصول على نمط هندسي يعكس معنى الكلمات المفتاحية
  4. - ي حالة الاستعارة ، مطلوب مراحل ابتكار وتعديل النمط الهندسي الذي يعكس معنى الكلمات المفتاحية
  5. - اسقاط النمط الهندسي على اوجه المكعب (ضلع المكعب 16 في مقياس رسم 1:50)
  6. بحيث يكون هناك استمرارية بين الاوجه المحاذية لبعضها البعض
  7. تسويد بعض الاجزاء التي يراد اقتطاعها من المكعب
  8. واخيرا اقتطاع الاجزاء المسودة للحصول على القطعة النحتية المطلوبة


يمكن البدء من صورة تمثل الارهاق والاحباط كمصدر للتشبيه ومن ثم من خلال عمليات التجريد من الممكن الحصول على الاشكال المهمة لتلك الصورة ومن ثم اسقاط الاشكال على اسطح المكعب   لكي تصبح احجام يتم اقتطاعها من المكعب
الشكل 3: يمكن البدء من صورة تمثل الارهاق والاحباط كمصدر للتشبيه ومن ثم من خلال عمليات التجريد من الممكن الحصول على الاشكال المهمة لتلك الصورة ومن ثم اسقاط الاشكال على اسطح المكعب  لكي تصبح احجام يتم اقتطاعها من المكعب
الترتيب والنظام مهم اولا ومن ثم الهاوية

الترتيب والنظام اولا ومن ثم الهاوية


الشكل2:  مثال عن كيفية اسقاط النمط الهندسي على اوجه المكعب
Malak Al-AloulBasic-design-2-estate-2016
أحسنت ، ولكن من الضروري ايجاد توازن أفضل بين الشكل والخلفية

معايير تقييم المرحة الثالثة

1- وجود كل شيء مطلوب (النمط الاولي والمقولة + المجسم)
2- استمرارية الإيقاع على جميع وجوه المجسم
3- العلاقة بين النمط والشخصية المختارة
4- دقة دقة المجسم

تجريد

وفيما يلي موجز لواحدة من الطرق المختلفة للحصول على الحجم المجرد والذي ينبغي تمثيله بشكل تقريبي وحر من خلال طرق الاظهار المختلفة (اكسنومتري، منظور، اسقاطات عمودية)

واحدة من الطرق السهلة للحصول على الحجم المجرد تكمن اولا في عملية تجريد ثنائي الابعاد لمصدر التشبيه الطبيعي للحصول على  اشكال هندسية بسيطة، التي عادة ما  تمثل الاوزان المختلفة لاجزاء ذلك المصدر ( كما هو منبين في الشكل 1) .

ولكن وبما ان الوعاء الافتراضي للمشروع  يتمثل في مكعب ضلعه 9، فيمكن تخيل تلك الاشكال الهندسية كقواعد لاحجام بسيطة (موشور، هرم، متوازي مستطيلات ...الخ )، والتي ينبغي في المرحلة الرابعة من المشروع، الشروع بطرحها (Subtract)  من المكعب، وذلك من اجل خلق نمط ثلاثي الابعاد من الفراغات الناتجة من عملية الطرح المذكورة .

شكل2 / المرحلة اثانية
شكل3: المرحلة الرابعة
Abstraction_1 / perspectiv
Abstraction_2/ axonometry
شكل 4
من بين القواعد البسيطة للحصول على استمرارية للنمط الهندسي بين اسقاطات الواجهات المختلفة , وقبل  البدء بعملية طرح الكتل المختلفة من المكعب,
هناك طريقة تكمن في فتح المكعب وفرد اوجهه على نفس المستوى ومن ثم نقل النمط المعني من واحدة من اوجه المكعب الى الواجهات الاخرى لنفس المكعب



 مقياس الرسم

لعمل مجسم الفكرة التصميمية المتعلقة بمرحلة التجريد, بامكان الطلاب استخدام أي مقياس رسم مناسب لنوع وتفاصيل ذلك المجسم، ولكن الشيء الأهم يكمن في امكانية بث ومناقشة فكرتكم الفراغية للحجم المجرد بطريقة مباشرة وواضحة، للحصول على نصائح محددة وهادفة لمواصلة تطويرها او ربما تعديلها أو حذفها 

اساسيات التصميم 2/ مرحلة الحجم المجرد:
من المهم ملاحظ استمرارية النمط سواء بين المربع المركزي،  الذي يمثل القاعدة العليا للمكعب المفرود، وبين المربعات الجانبية، أو  بين نفس المربعات الجانبية بمجرد ما يتم إعادة تجميع المكعب

importante notare la continuità tra la faccia centrale che rappresenta la base superiore del cubo e le facce laterali, e anche la continuità tra le stesse facce laterali una volta che si ricompone il cubo


اساسيات التصميم 2/  مرحلة الحجم المجرد:
Ala Diknash



Malak Al-AloulBasic-design-2-estate-2016
أحسنت ، ولكن من الضروري ايجاد توازن أفضل بين الشكل والخلفية

يجب عمل صورة واضحة للمكعب بحيث تظهر ثلاثة من أوجهه في نفس الصورة

أرشيف



Basic-design-2-estate-2016- Lina:
temporary
Basic-design-2-estate-2016- Lina
تهذيب وتشذيب
Basic-design-2-estate-2016 - Mai
You saved to temporary
Basic-design-2-estate-2016 - Mai
حذف الاشكال الحارجة عن النمط الكلي
Basic-design-2-estate-2016- Reem:
Basic-design-2-estate-2016- Reem
اضافة خطوط اخرى حيث تم التظليل
Basic-design-2-estate-2016- shannak:
temporary
Basic-design-2-estate-2016- shannak
Basic-design-2-estate-2016- malak:
temporary
Basic-design-2-estate-2016- malak
قد يكون من المهم حذف الاشكال الصغيرة نسبيا
Basic-design-2-estate-2016- Omar:
temporary
Basic-design-2-estate-2016- Omar
ايجاد ايضا نمط عرضي 
Basic-design-2-estate-2016- basel:
temporary
Basic-design-2-estate-2016- basel
ايجاد ايضا نمط عرضي
---

أمثلة من المرحلة الرابعة

نمذجة مجسم عضوي من خلال عملية تجميع وتركيب مقاطع افقية (او رأسية) للمجسم

واحدة من الطرق السهلة لعمل مجسمات لأشكال عضوية, تكمن في تصور عمليات قطع النموذج الى عدد محدود من المستويات الافقية (أو الرأسية)، ثم تجميعها بتركيبها فوق بعضها لتشكيل كامل المجسم . 

Parametric cubic:
temporary


باستخدام المقاطع الرأسية المتتالية من الممكن نمذجة اشكال عضوية
وكلما زاد عدد المستويات كلما كانت الاشكال ادق

باستخدام المقاطع الافقية المتتالية من الممكن نمذجة اشكال عضوية
وكلما زاد عدد المستويات كلما كانت النمذجة ادق


الفيديو المرفق يشرح تلك تقنية من اجل عمل مجسم لطبوغرافية ارض مشروع معين 

http://architectural-communication-skills.blogspot.com/2016/03/blog-post.html







No comments:

Post a Comment