Wednesday, February 8, 2017

التسليم1/ عرض وتحليل المعلومات المتعلقة بتطبيقات منهجيتي التشبيه والاستعارة في التصميم المعماري



أريد أن أؤكد على أهمية الحالات الدراسية لمعرفة كيف تم ترجمة الأفكار إلى أشكال معمارية، من خلال تصفح ومعرفة التطبيقات المختلفة لمنهجيتي التشبيه والاستعارة في العمارة.

ولكن الفكرة المهمة لكل مجموعة من الطلاب هي في معرفة كيفية عرض المسائل المتعلقة بتلك المنهجيتين والفرق بينهما بطريقة مميزة واصيلة. أي من  المهم عند عرض الحالات الدراسية يوم الاحد ان تشتمل المناقشة على موضوع واضح أو سؤال مهم،
وعملية شرح الحالات المختلفة يجب ان تهدف إلى محاولة الاجابة على ذلك السؤال



وللتذكير

فالفرق المهم بين منهجيتي التشبيه والاستعارة في العمارة، يكمن في أصل مصدر التشبيه، الذي عندما يكون عنصرا معروفا بخاصية معينة (جمالية، وظيفية أو هيكلية ..)، فالمنهجية هنا هي تشبيه وليست استعارة.

على سبيل المثال اذا نسخنا آلية التهوية الموجودة في بيت النمل ونقلناها لتصميم منزل معين، فهذا تشبيه وظيفي ؛ وإذا نسخنا بدلا من ذلك الهيكل العظمي لحيوان معين ونقلناه لتصميم هيكل المبنى، فهذا تشبيه هيكلي، وإذا نسخنا شكل وردة ونقلناه لتصميم مسقط معين للمبنى، فهذا تشبيه جمالي.

ولذلك فإن نسخ شيء موجود بالفعل، ومن ثم اخضاعه للكثير او القليل من عمليات التجريد الهندسي للحصول على شكل او وظيفة لمشروع معين، فهذا تشبيه.

وماذا عن لاستعارة؟

عندما نصمم مشروع معين بالاعتماد على مصدر عقلي جديد، فهذه استعارة ، أي عندما نبتكر مصدرا جديدا كترجمة لمعنى معين.

وبإختصار إذا أخذنا مصدر تشبيه موجود ومعروف بغض النظر عن عمليات التجريد، فهذا يعني تشبيه، واذا اخترعنا مصدرا جديدا فهي استعارة.


من المهم والمفيد  في هذه المرحلة  مطالعة ودراسة الكثير من الحالات الدراسية المتعلقة بمنهجيتي التشبيه والاستعارة في العمارة

----
من أجل فهم منهجية الاستعارة  في التصميم المعماري بشكل مختصر، وبما أن الاستعارة تمثل اعلى درجات التشبيه، فمن المفيد  عمل مقارنة بين هاتين المنهحيتين

- في منهجية التشبيه نبدأ مع فكرة ومن ثم نذهب للبحث عن مصدر (طبيعي أو اصطناعي) يترجم تلك الفكرة، وبعد ذلك نشرع بعمل  مراحل  تصميمية اخرى من تجريد لشكل المصدر وتطويره  لكي يتلائم ويتكيف مع وظيفة المشروع. ولعل المثال الابسط والاكثر مباشرة، هو مشروع فينتوري
- أما في منهجية الاستعارة فالفكرة التصميمية نعبر عنها عن طريق خلق إيقاع هندسي من الصفر، وبعد ذلك نبدأ المراحل التالية، بطريقة مشابهة تقريبا لمراحل  التشبيه، من  تطوير وتعديل لذلك الايقاع لكي يتناسب مع الوظائف  المختلفة للمشروع.

وبكلمات أخرى، في التشبيه نبدأ من فكرة (أو كلمة مفتاحية) ومن ثم نبحث عن المصدر الشكلي المعروف بالخاصية الرئيسية لتلك الفكرة. مثلا لنفترض ان المشروع ثكنة عسكرية والكلمة المفتاحية شجاعة، فالمصدر المعروف في هذه الحالة هو الاسد، لأنه معروف بخاصية الشجاعة

أما في الاستعارة، وبالحفاظ على الافتراض السابق، فإننا نفكر ونخلق من الصفر تكوينة هندسية تعبر عن  الشجاعة. 
وقد يكون المثال الافضل لمنهجية الاستعار هو متحف برلين للمعماري ليبيسكيند

فالفارق الكبير بين منهجيتي الاستعارة والتشبيه في التصميم المعماري، يكمن في أن المصدر في الاستعارة موجود ومعروف بخاصية معينة، أما في الاستعارة فيجب تصميمه من الصفر لكي  يعكس تلك الخاصية>

 أمثلة معمارية عن الاستعارة



Social Contentainer.
وشعارهم هو:  "حتى المتسول يستطيع"
.الحاوية الاجتماعية
.. ولكن الاستخدام البديل للحاويات في اندونيسيا هو أيضا استعارة  في بلد ينمو على الصادرات الرخيصة ، حيث يتم إنتاج القليل على المستوى المحلي، والحاويات ترمز إلى العنصر الذي يحتوي على البضائع التي تذهب  لإثراء مناطق أخرى من العالم. فاستخدامها كعنصر معماري في مشروع خدماتي يحمل معنى  أخر مهم وهو أن عملية تحويل حاويات البضائع المتنقلة إلى  حاويات لناس ثابتة، تمثل  رمز التغيير والتطور الثقافي السريع.
وعند الاخذ في الاعتبار دور وأهمية العمارة المعاصرة ، فالحاوية تصبح  مثال مرجعي لفكرة لا تهتم بالثنائيات: كالجميل والقبيح؛ الصحيح  والخاطئ؛  الايقوني والمجهول.  إنه مثال ناجح لهندسة معمارية فريدة وسياقية، وموضوع مفتوح على الألفية الجديدة.  شعارهم هو:  "حتى المتسول يستطيع"

متحف برلين
إن استعارة "Fluxlab"  تم تصورها من الرقص، و "تسلسل الأحداث":
إن استعارة "Fluxlab"  تم تصورها من  "تسلسل الأحداث" ومن الرقص


 

طالع أيضا

quello che voglio sottolineare e' che i casi di studio sono importanti per sapere come sono stati tradotti i pensieri in forme architettoniche, e per farvi sfogliare e conoscere in generale vari tipi di opere architettoniche particolari. comunque l'idea importante per ciascun gruppo e' di esporre le varie problematiche legate alle due metodologie dell'analogia e della metafora nella progettazione. e come una prima distinzione tra tali metodologie risiede nella provenienza della sorgente dell'analogia, e per inciso, quando la sorgente e' un elemento noto conosciuto per una data qualità estetica o funzionale o strutturale si parla di analogia e non di metafora, per esempio se abbiamo copiato il funzionamento del meccanismo di ventilazione all'interno di un casa per formiche, si parla di analogia funzionale, e se invece copiato lo scheletro di un animale per fare la struttura di un edificio, si parla di analogia strutturale, e se abbiamo copiato la forma di un fiore solo per il gusto estetico, si parla di analogia estetica. quindi copiare una cosa già esistente e trasportarla con vari processi di astrazione geometrica in un progetto, e' sempre analogia.
allora cosa e' la metafora ?. la metafora quando nella progettazione inventiamo una sorgente ex nuova, ovvero quando trasformiamo l'idea che abbiamo nella testa in una nuova sorgente, che può essere nella maggior parte dei casi una composizione geometrica che riflette il senso di tale idea.
per concludere se prendiamo una sorgente esistente e' analogia al di la del processo di astrazione che ad essa viene eseguito, e quando inventiamo una nuova sorgente si parla di metafora.

comunque la cosa importante da dire che la vostra rappresentazione domenica deve includere un discorso continuo una domanda importante, o un dubbio a cui volete rispondere, e i vari casi di studio devono servirvi per rispondere a tale domanda.

per capire in modo breve e veloce la metodologia della metafora nella progettazione architettonica, e poiché si considera la metafora il grado piu alto dell'analogia, allora e' utile paragonare queste due metodologie tra di loro.  .

- l'analogia in architettura inizia con un idea e si va a cercare  un qualsiasi forma ( naturale o artificiale) che traduce qual idea, e poi si va nelle fasi successive ad astrarre la forma della sorgente e ad modificarla per poterla adattare alla funzione del progetto. e forse l'esempio piu esplicito e diretto e'  il progetto di venturi
- invece l'utilizzo della metafora  in architettura inizia con un idea e poi si va a creare un ritmo geometrico che traduce tale idea,  e poi le fasi successive, e in modo analogo all'analogia, si va in a sviluppare tale ritmo per adattarlo alla varie funzione del progetto.

ovvero mentre nell'analogia si inizia da una idea e si va a cercare nelle forme esistenti la miglior sorgente famosa che la rappresenta, come ad esempio se il progetto e' una caserma e la parola chiave principale sia  coraggio, allora si va a scegliere la forma di leone come sorgente per il fatto che e' gia conosciuto per la qualità del coraggio
invece nella metafora, e mantenendo che il progetto sia una  caserma, e la parola chiave sia ' il coraggio, allora si va a pensare e creare ad una composizione geometrica che rappresenta il coraggio.
e quindi la differenza sostanziale e' che nella metafora, e' che nell'analogia si va a cercare una sorgente famosa per una data qualità, e nella metafora si va a creare una sorgente che riflette al meglio tale qualità. come l'esempio del museo di berlino di libiskind 

No comments:

Post a Comment